رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. المندلاوي يدعو لتشجيع القطاع الخاص للاستثمار في مجال الطاقة المتجددة

نشر
الأمصار

أفاد النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي محسن المندلاوي، اليوم الثلاثاء، على حرص مجلس النواب العراقي على تخصيص موازنة مالية لمعالجة الظواهر الناجمة عن التغير المناخي، مشيرًا إلى ضرورة تشجيع القطاع الخاص للاستثمار في مجال الطاقة المتجددة.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها المندلاوي، خلال رعايته الاجتماع التداولي الثاني الخاص بالمبادرة الوطنية لترشيد استهلاك الطاقة وتقليل الانبعاثات، بمشاركة ممثلين عن 14 جهة حكومية. 

وأكد المندلاوي، على ضرورة تشجيع القطاع الخاص للاستثمار في مجال الطاقة المتجددة؛ لما لذلك من أثر اقتصادي إيجابي لتحسين بيئة العراق التي تأثّرت بشكل كبير بالتغير المناخي، داعيًا الحكومة لتشجيع ودعم القطاع الخاص للاستثمار في مجال الطاقة المتجددة".

 المندلاوي يدعو لتشجيع القطاع الخاص للاستثمار

وأضاف المندلاوي، أن الحكومة يجب أن تعمل على اتخاذ تدابير فاعلة لبدء مبادرة ترشيد استهلاك الطاقة في المؤسسات العامة والخاصة، والتشجيع على استخدام تقنيات وتطبيقات الطاقة المتجددة، لافتًا إلى دعم مجلس النواب العراقي للمبادرة عبر توفير الإطار التشريعي المرجعي لها. 

وأوضح أن أهم التشريعات الداعمة للمبادرة، وبينها ما يتعلق بقطاعي الطاقة والبيئة، وعدد من القوانين والاتفاقيات والبروتوكولات الخاصة بتغير المناخ ومكافحة التصحر وتحسين البيئة، مشيرًا إلى دور مجلس النواب العراقي الرقابي المتعلق بمتابعة الإجراءات الحكومية في ترشيد الطاقة ومعايير السلامة البيئية والحد من التلوث والحفاظ على مصادر المياه والبحث عن استخدام تقنيات الطاقة المتجددة".

وفي وقت سابق، أكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي محسن المندلاوي، اليوم الاثنين، ضرورة تجهيز الجيش بأحدث الأسلحة.

وقال المكتب الإعلامي للنائب الأول لرئيس البرلمان في بيان: إن" المندلاوي، بحث خلال استقباله بمكتبه وزير الدفاع ثابت العباسي، مجمل الأوضاع الأمنية في عموم البلاد، وعدداً من الملفات المهمة، من بينها ضبط الحدود وحماية أبراج الطاقة".

وأكد المندلاوي على" ضرورة تجهيز قوات الجيش بأحدث الأسلحة لتمكينها من أداء الواجبات الموكلة إليها في حفظ سيادة واستقرار البلد، وأهمية تكثيف الجهد الاستخباري والتنسيق الأمني مع دول الجوار لضبط الحدود ومنع عمليات التهريب"، داعياً الوزارة إلى" استكمال إنجاز موضوع عودة المفسوخة عقودهم، وإدامة التواصل والتنسيق مع لجنة الأمن والدفاع النيابية لتشريع القوانين ذات العلاقة".

وناقش المندلاوي مع وزير الدفاع" خطة الوزارة لحماية أبراج وخطوط نقل الطاقة الكهربائية"، مشيراً، إلى أن" مجلس النواب داعم لجهود الوزارة وباقي الجهات الأمنية في حفظ الممتلكات العامة كافة، ولا سيما تلك التي ترتبط بصورة مباشرة بحياة المواطنين ومستقبل البلد".

وطالب بـ" إيلاء الاهتمام الكبير لعوائل شهداء وجرحى المؤسسة العسكرية والأمنية وبما يوفر لهم العيش والحياة الكريمة".