رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر والأردن واليابان يؤكدون التزامهما بتوسيع التعاون الثلاثي

نشر
الأمصار

عقدت مصر والأردن واليابان، على هامش أعمال الحوار السياسي الوزاري العربي الياباني، اجتماعًا أوليًا لآلية المشاورات الثلاثية على المستوى الوزاري.

شارك في الاجتماع سامح شكري وزير الخارجية في مصر، أيمن الصفدي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية والمغتربين الأردني، وهاياشي يوشيماسا وزير خارجية اليابان.

اجتماع ثلاثي بين مصر والأردن واليابان

وأكد الاجتماع التزام الدول الثلاث بمواصلة توسيع أوجه التعاون بينهم في مجموعة واسعة من المجالات، بما في ذلك الطاقة وخطوط الربط الكهربائي، وتعزيز الصادرات في فلسطين، والتعليم في لبنان.

كما عكست المناقشات تقاربا في وجهات النظر بشأن أهمية تحقيق السلام والأمن والاستقرار في الشرق الأوسط، والضرورة الملحة لتحقيق سلام عادل ودائم وشامل في المنطقة.

وصدر عن الاجتماع بيان مشترك تضمن أهم ما تطرقت إليه مناقشات الوزراء الثلاث.

وفي سياق أخر، أعلنت اليابان، الأحد، تقديم قرض ميسر ومنحة بقيمة 106 ملايين دولار إلى الأردن لدعم ميزانية البلاد ومساعدته في برنامجه للإصلاح الاقتصادي.

وتأتي المساعدة المالية اليابانية فيما يقوم وزير الخارجية الياباني هاياشي يوشيماسا بزيارة للمملكة التقى خلالها الأحد نظيره الأردني أيمن الصفدي ووزيرة التخطيط والتعاون الدولي زينة طوقان في مقر وزارة الخارجية الأردنية في عمان.

تعاون اليابان مع الأردن 

وقال بيان صادر عن السفارة اليابانية في عمان إن "حكومة اليابان قررت تقديم قرض ميسر لدعم الميزانية تحت مسمى (قرض برنامج إصلاح قطاع الكهرباء وتعزيز المرونة) بقيمة 15 مليار ين ياباني، أي ما يعادل نحو مئة مليون دولار أمريكي لدعم الحكومة الأردنية في برنامجها الإصلاحي ضمن رؤية التحديث الاقتصادي".

وأضاف أن "هاياشي وطوقان قاما (كذلك) بتوقيع وتبادل مذكرات منحة مساعدة بقيمة 897 مليون ين ياباني، أي ما يعادل نحو ستة ملايين وخمسمئة ألف دولار أميركي، لصالح (مشروع تعزيز قدرة تشغيل نظام الطاقة)".

وبحسب البيان "تهدف منحة المساعدة الجديدة إلى تعزيز تشغيل نظام الطاقة من خلال استبدال مرحلات الحماية القديمة الحالية بمرحلات حماية رقمية عالية الأداء في المحطات الفرعية الأساسية، وبالتالي توفير إمدادات كهرباء مستقرة وموثوقة في الأردن".

وشكر الصفدي في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الياباني، "الدعم السخي" الذي تقدمه اليابان للاجئين والدعم الموجّه لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة "أونروا".

وفي سياق آخر أصدر ملك الأردن الملك عبدالله الثاني قرارا بفض الدورة الاستثنائية لمجلس الأمة.  

وطبقا لبيان الديوان الملكي اليوم الأحد، فقد صدرت الإرادة الملكية بفض الدورة الاستثنائية لمجلس الأمة اعتبارا من تاريخ الأول من شهر سبتمبر لسنة 2023 ميلادية. 

وفي سياق آخر أبدت غرفة صناعة الأردن، نيتها إنشاء تحالف ما بين المصانع الأردنية القائمة والعاملة، التي تصنع أجزاء أنظمة الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، بهدف تحقيق التشاركية والتكاملية فيما بينهم، لتعزيز تنافسية المكونات المحلية لأنظمة الطاقة المتجددة.