رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قرض بمليار دولار لإعمار المناطق المنهارة من الزلزال في تركيا

نشر
الأمصار

وقعت تركيا والبنك الدولي، اليوم الجمعة، اتفاقاً للحصول علي قرض بقيمة مليار دولار، يتم توجيهها لإعادة إعمار المناطق المتضررة من الزلزال الذي ضرب تركيا في شهر فبراير الماضي.

وقالت وزارة الخزانة التركية، إن البنك الدولي وتركيا وقعا اتفاقاً، بشأن استخدام القرض في إطار "مشروع إعادة التأهيل والإعمار بعد الزلزال في تركيا"، حسبما نقلت وكالة الأناضول.
ويبلغ أجل القرض 18 سنة، منها فترة سماح مدتها 5 سنوات.

وقال وزير الخزانة التركي محمد شيمشك: "سنواصل العمل بكل طاقتنا وتعبئة كل مواردنا الدولية والمحلية للمساعدة على عودة المنطقة إلى سابق عهدها، في أقرب وقت".

وفي سياق آخر تتطلع الاتفاقية التي وقعت في الثالث من مارس 2023 بحضور رئيس تركيا رجب طيب أردوغان ونظيره الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى زيادة حجم التجارة بين البلدين إلى 25 مليار دولار في غضون خمس سنوات.

وقد أعلنت وزارة التجارة التركية في بيان صادر عنها يوم الخميس أن الجريدة الرسمية قد نشرت الإجراءات الداخلية المطلوبة لتفعيل هذه الاتفاقية الموقعة بحضور الزعيمين.

ومن المقرر أن تدخل الاتفاقية حيز التنفيذ اعتبارًا من الجمعة الموافقة الأول من سبتمبر 2023، حيث تم تضمين 80% من بنود التعريفات الجمركية للمنتجات التجارية في إطار الامتيازات المقدمة من الجانبين.

ووفقًا للبيان، ستعود الاتفاقية بفوائد كبيرة لتركيا في العديد من القطاعات، بما في ذلك قطاع السيارات والمركبات التجارية والأجهزة المنزلية والمنتجات البتروكيماوية والمنسوجات والسجاد والأحذية والمنتجات البلاستيكية والآلات والأجهزة الإلكترونية، وجميعها تعتبر قطاعات تركية تنافسية على المستوى العالمي.

وتعد الاتفاقية أيضًا مهمة بالنسبة للتوسع الاقتصادي التركي-الإماراتي نحو دول أخرى.

ومن المتوقع أن تسهم هذه الاتفاقية في زيادة التجارة الإقليمية وتعزيز سلاسل القيمة العالمية من خلال تطوير منتجات ومشاريع جديدة سيتم المشاركة فيها بشكل مشترك.

الإمارات وتركيا توقعان اتفاقية جديدة للتعاون الدفاعي

شهد المعرض الدولي للصناعات الدفاعية (IDEF) المقام في إسطنبول، توقيع اتفاقية جديدة للتعاون الدفاعي بين تركيا والإمارات العربية المتحدة.

ووقعت الاتفاقية بين مجموعة الدفاع والطيران (OSSA) بمركز الشرق الأوسط للصناعة والتجارة التركي، وشركة “بلاك كوبرا” للتجهيزات العسكرية (BCMS) في أبوظبي.