رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لجنة محافظي البنوك المركزية الخليجية تبحث التطورات النقدية والمالية

نشر
اجتماع  لجنة محافظي
اجتماع لجنة محافظي البنوك المركزية

شاركت قطر، في الاجتماع الـ81 للجنة محافظي البنوك المركزية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والاجتماع الـ60 لمجلس إدارة المجلس النقدي الخليجي، اللذين عقدا اليوم في سلطنة عمان، ومثل قطر في هذا الاجتماع الشيخ بندر بن محمد بن سعود آل ثاني محافظ مصرف قطر المركزي.

قطر تشارك في اجتماعي لجنة محافظي البنوك المركزية والمجلس النقدي الخليجي

وأوضح جاسم محمد البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، أن لجنة محافظي البنوك المركزية بدول المجلس لها دور مهم وبارز في تحقيق التكامل والترابط الاقتصادي بين دولها وخاصةً فيما يتعلق بالمجال النقدي والمصرفي، حيث إن هذه المجالات ستساهم في تحقيق تقارب اقتصادي أكبر بين دول المجلس، جاء ذلك خلال مشاركته في الاجتماع الـ(81) للجنة محافظي البنوك المركزية بدول مجلس التعاون، اليوم الثلاثاء الموافق 5 سبتمبر 2023م، برئاسة تيمور بن أسعد آل سعيد، رئيس مجلس المحافظين في سلطنة عمان، رئيس الدورة الحالية، وبمشاركة أعضاء لجنة محافظي البنوك المركزية بدول مجلس التعاون.

 

 

وبحثت لجنة محافظي البنوك المركزية الخليجية، التطورات النقدية والمالية، كما أنه وفي وقت سابق، أفادت وكالة الأنباء القطرية بأن مصرف قطر المركزي قرر رفع ‎سعر الفائدة بـ 25 نقطة أساس اعتبارا من اليوم.

وكان  مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي)، قد رفع سعر الفائدة الرئيسي بواقع 25 نقطة أساس (ربع نقطة مئوية) إلى مستوى بين 5 بالمئة و5.25 بالمئة وهو المستوى الأعلى منذ 2007.

وشهد معدل التضخم السنوي في الولايات المتحدة الأمريكية تباطؤا، خلال شهر مارس الماضي، إلى 5 بالمئة قياسا بمستوى 6 بالمئة في فبراير 2023.

وتأتي خطوة الاحتياطي الفيدرالي، استكمالا لإجراءات تشديد السياسة النقدية التي بدأها العام الماضي، والتي شملت سبع زيادات متتالية (أربع منها بمقدار 75 نقطة أساس، واثنتان في مايو وديسمبر بنصف نقطة مئوية، وواحدة بربع نقطة مئوية في مارس)، في وقت تواصلت فيه ضغوط التضخم خلال الأشهر الأخيرة.

وقررت العديد من البنوك المركزية الخليجية والعربية الأربعاء، رفع سعر الفائدة بواقع 0.25%، وذلك بعد رفع البنك المركزي الأمريكي سعر الفائدة الرئيسي لليلة واحدة 25 نقطة أساس إلى نطاق يتراوح بين 5% و5.25%.