رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"قطر الخيرية": تشغيل أحد المستشفيات في السودان

نشر
مستشفى
مستشفى

قامت قطر الخيرية بتقديم الدعم لمستشفى النو بأم درمان في السودان، بتسديد حوافز الكوادر الطبية عن الشهور الخمسة الماضية ( من أبريل وحتى أغسطس 2023)، ويندرج هذا التدخل ضمن مشروع إسناد وتشغيل المستشفى في ظل الظروف الاستثنائية التي يعيشها السودان بسبب الاقتتال المتواصل، بدعم كريم من أهل الخير في قطر.

 

قطر تقدم الدعم للسودان

ويُذكر أنه تم الاستفاد من هذا المشروع 89 من الكوادر الطبية والإدارية بالمستشفى في كل من أقسام الباطنية، الإصابات والطوارئ، الجراحة، الهندسة الطبية، التنويم، المختبرات، بنك الدم، النظافة، الأمن والسلامة، ومناوبات غرفة الإنعاش والأزمة.  

 

ووجه أطباء مستشفى النو بأم درمان في السودان، الشكر لمؤسسة قطر الخيرية لدعمها للمستشفى وتكفلها بدفع المتأخرات والحوافز منذ اندلاع الحرب في شهر أبريل وحتى أغسطس الجاري، وأوضح أن هذا الدعم سيسهم في انسياب التسيير للمستشفى بصورة منتظمة ويساعد في انتظام الكوادر والعمل وتقديم الخدمات الطبية للمواطنين والجرحى بالمستشفى.  

 

وفي نفس السياق، داخل مستشفى الأبيض التعليمي في ولاية كردفان بالسودان الذي يعد مركزا للجرحى المتأثرين بالحرب، خرج الإضراب الأول من نوعه في السودان منذ اندلاع الحرب في منتصف أبريل، ويطالب الأطباء المضربون بمستحقات مالية ومهنية متأخرة.

"المستشفيات الخاصة مكتظة بالمرضى"... المشهد ما بعد الإضراب كما ترويه الطبيبة، نظيفة عوض الله، عضو نقابة الأطباء في الأبيض لبرنامج للسودان سلام على إذاعة بي بي سي العربية هو ازدحام المستشفيات الخاصة بالمرضى في ولاية كردفان، بطريقة لم تشهدها من قبل وقتما كان يعمل مستشفى الأبيض التعليمي بشكل اعتيادي بحسبها.

توقف خدمات الطوارئ

توقفت خدمات الطوارئ وأقسام العيون والأطفال والأذن والأنف والحنجرة والعظام، وجراحة المسالك البولية والأمراض النفسية والجلدية والأمراض التناسلية بالمستشفى التعليمي، باستثناء مركز "الجُمِيح" لغسيل الكلى الوحيد تقريبا على مستوى الولاية، وباستثناء مستشفى النساء والتوليد الذي يستقبل الحالات الطارئة فقط، كما يلتزم الأطباء بعلاج المرضى الموجودين سلفا بالمستشفى حتى خروج آخر مريض، كما تحكي الدكتورة "نظيفة"
يعمل الأطباء في ظروف صعبة بسبب القتال المستمر في العاصمة السودانية الخرطوم ودارفور، ويعاني الأطباء والكوادر الطبية والعاملين بالدولة والقطاع الخاص عامة من توقف المرتبات والمستحقات المالية لأربعة أشهر، ووصل العديد منهم إلى ذروة الأزمة ما دفعهم إلى الإضراب.