رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية الروسية تكشف حقيقة تعليق الخدمات القنصلية في سفارة روسيا لدى الدنمارك

نشر
الخارجية الروسية
الخارجية الروسية

أكدت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الثلاثاء، أن السفارة الروسية في الدنمارك ستتوقف عن قبول الطلبات أو المستندات ذات الصلة بجميع المسائل القنصلية في أعقاب قرار كوبنهاجن خفض عدد الموظفين في البعثة الدبلوماسية الروسية، وذلك عقب القرار الذي اتخذته السلطات في الدنمارك.

 وزارة الخارجية الروسية وتوقف قبول الطلبات 

ونقلت وزارة الخارجية الروسية، عن السفارة الروسية في كوبنهاجن قرار غير المسبوق اتخذته السلطات في الدنمارك، ويترتب على هذا القرار تعين على القسم القنصلي بالسفارة الروسية في الدنمارك وقف عملياته.

بيان عاجل من الخارجية الروسية بشأن وقف قبول الطلبات ذات الصلة بالمسائل القنصلية

ويجري العمل حاليا للحفاظ على تقديم الخدمات القنصلية للمواطنين الروس، وفي الوقت نفسه، سيستمر إصدار جوازات السفر والتأشيرات والطلبات والشهادات وغيرها من المستندات حتى 25 سبتمبر الجاري، وستتم معالجة جميع الطلبات المقدمة مسبقا، اتخذت الدنمارك قرارا بخفض عدد الدبلوماسيين الروس في السفارة الروسية في كوبنهاجن من 15 إلى خمسة، ليتوافق عددهم مع عدد الموظفين الدنماركيين في البعثة الدبلوماسية الدنماركية بموسكو ، وانتقدت وزارة الخارجية الروسية هذه الخطوة ووصفتها بأنها قرار عدائي آخر من جانب الدنمارك. 

 

أكدت دولة الدنمارك، اليوم الثلاثاء، أنها تلقت من دولة روسيا تحذيرات بشأن قطع إمدادات الغاز اعتبارًا من الغد الأربعاء.

ووكانت قد حذّرت شركة الطاقة الدنماركية "أورستد" الإثنين من أنّ روسيا قد تقطع قريباً إمدادات الغاز عن الدنمارك لرفضها سداد ثمنه بالروبل، مؤكّدة في الآن نفسه أنّه يمكن تأمين الغاز من السوق الأوروبية.

وشدّدت "أورستد" (دونج إنرجي سابقاً) على أنّها ستواصل دفع ثمن شحنات الغاز من روسيا باليورو، علماً أنّ الموعد النهائي للتغيير إلى السداد بالروبل هو 31 أيار/مايو.

وقالت الشركة في بيان إنّ "غازبروم إكسبورت تواصل مطالبة أورستد بدفع ثمن إمدادات الغاز بالروبل".

وأضافت "ليس لدينا أيّ التزام قانوني بموجب العقد للقيام بذلك، وقد أبلغنا غازبروم إكسبورت مراراً بأنّنا لن نفعل ذلك".

وتابعت الشركة الدنماركية "لذلك هناك خطر أن تتوقف شركة غازبروم إكسبورت عن إمداد أورستد بالغاز. ومن وجهة نظر أورستد سيكون ذلك خرقاً للعقد".