رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سماع دوي انفجارات في مناطق إسرائيلية قرب الحدود مع لبنان

نشر
الأمصار

سمع دوي انفجارات قوية في قرى وبلدات مرجعيون وحاصبيا والعرقوب على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء،  مما أثار تساؤلات حول مصدرها.

وفي هذا السياق ذكرت صحيفة اللواء اللبنانية أن الانفجارات ناجمة عن مناورات عسكرية إسرائيلية يجريها جيش الاحتلال بالقرب من الحدود مع لبنان.

وفي وقت سابق  أعلن  جيش الاحتلال الإسرائيلي، أن قواته في الجبهة الداخلية أجرت مناورة عسكرية للتعامل مع سيناريوهات سقوط صواريخ.

وذكر متحدث باسم جيش الاحتلال إن المناورة العسكرية تخللها تفعيل صفارات الإنذار في منطقة كفار فرديم قرب حدود لبنان، وفي منطقة موريشت وكيبوتس كيشور شرق عكا.

وفي السياق ذاته قال الناطق باسم جيش الاحتلال، فإن المناورة العسكرية تخللها حركة نشطة للمركبات العسكرية، حيث سمع دوي انفجارات، وإطلاق نار.

وهناك خلاف كبير بين إسرائيل ولبنان على الحدود بين البلدين بسبب محاولة تل أبيب ضم أجزاء من الأراضي اللبنانية.

ومن جانبه أعرب وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب، عن رضا بلاده عن الصيغة النهائية لقرار تجديد مهمة قوات "اليونيفيل.

قرار التجديد لليونيفيل

وقال بو حبيب،، إن "الصيغة النهائية لقرار التجديد لليونيفيل يضمن إلى حد بعيد عدم الاحتكاك بين قوات اليونيفيل والأهالي، لكن يجب تثبيت الحدود البرية مع إسرائيل لمنع هذا الاحتكاك كليا".

وأضاف:"تحدثنا مع المبعوث الأمريكي آموس هوكشتاين في هذا الأمر، ووعدنا أن يبحث مع الإسرائيليين في هذا الشأن، وعرض المساعدة في هذا الصدد".

وكان مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قد قرر الخميس الماضي، تمديد قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل) لمدة عام إضافي آخر، وجاء التصويت النهائي بأغلبية 13 صوتا وامتناعا واحدا عن التصويت.

وقال المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، لأعضاء مجلس الأمن خلال اجتماع حول "يونيفيل": "ندعو القيادة الموحدة إلى مواصلة تنسيق أنشطتها في منطقة العمليات مع الحكومة اللبنانية".

وأحبطت وحدات من الجيش في لبنان، خلال الأسبوع المنتهي، محاولة تسلل نحو 1100 سوري عند الحدود اللبنانية السورية، وهو الذي يكشف الدور الكبير الذي يلعبه الجيش اللبناني للسيطرة على الحدود.

وتأتي عملية احباط تسلل 1100 سوري عند الحدود لبنان مع سوريا، في إطار مكافحة تهريب الأشخاص والتسلل غير الشرعي عبر الحدود البريّة.