رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الهجرة الأوروبية: ارتفاع طلبات اللجوء هذا العام بدول الاتحاد بنحو 30%

نشر
الهجرة
الهجرة

أعلنت الهجرة الأوروبية، ارتفاع طلبات اللجوء هذا العام بدول الاتحاد بنحو 30% لتصل إلى 519 ألف.

الهجرة الأوروبية وطلبات اللجوء 

يعتبر خطر الهجرة غير الشرعية من أكبر الأخطار التي تواجه أوروبا وباتت تستخدم سلاح إنتخابي من الأحزاب اليمينية المطالبة بتشديد القيود ضد المهاجرين.

 

وكشفت صحيفة البايس الإسبانية، أن البوابة الرئيسية لطريق الهجرة غير الشرعية إلى البر الرئيسي الأوروبي هي طريق غرب البلقان البري.

 

 تجري آلاف المحاولات أسبوعيا من أصحاب  الهجرة غير الشرعية  لعبور الحدود الفاصلة بين البوسنة وكرواتيا وصربيا من كرواتيا والمجر ورومانيا. خلال الفترة التي تمت ملاحظتها ، سجل هذا الطريق 70770 مدخلًا ، أي ثلاثة أضعاف ما كان عليه في عام 2021 ، وذلك دون مراعاة الأوكرانيين الفارين من الحرب ، لأن هذا التقرير لا يفكر في تلك المأساة.

 الهجرة غير الشرعية 

 يستخدم ممر الهجرة غير الشرعية  عبر غرب البلقان بشكل أساسي من قبل الأفغان والسوريين والهنود والبنغلادشيين والباكستانيين والعراقيين، ويتوقع تقرير مقيد من المفوضية الأوروبية ، والذي تمكنت الصحيفة من الوصول إليه ، أن ضغط الهجرة على هذا الجناح سيظل عند مستويات مماثلة أو أعلى خلال بقية الصيف لأنه ، كما يحدث على الطرق الأخرى ، عدد المرشحين انتظار فرصتك للعبور مرتفع للغاية.

الانقسامات بين دول الاتحاد الأوروبي

تسعى المفوضية الأوروبية إلى تجنب مزيد من الانقسامات بين دول الاتحاد الأوروبي على خلفية تعديل نظام الهجرة، عبر خطة عمل عرضتها المفوضية لتسريع آلية توزيع اللاجئين.

 

ومنذ سنوات يواجه التكتل صعوبات في التوصل لاتفاق بشأن كيفية توزيع المهاجرين غير النظاميين وطالبي اللجوء على دوله، ويواجه حاليا خلافا بين فرنسا وإيطاليا على خلفية منع روما رسو سفينة إنقاذ في الموانئ الإيطالية.

 

ويعقد وزراء الداخلية في الاتحاد الأوروبي الجمعة محادثات أزمة لتذليل الخلاف، فيما عرضت المفوضية الإثنين خطة عمل من 20 بندا داعية لحشد التأييد لها، وفق روسيا اليوم.

 

وترمي الخطة إلى إعطاء دفع جديد لاتفاق ينص على توزيع ثمانية آلاف وافد سنويا على الدول الأوروبية، وتحسين التنسيق مع البلدان التي يتحدّر منها المهاجرون لتسريع عودة أولئك الذين رُفضت طلبات لجوئهم.