رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

طريق الهجرة غير الشرعية عبر الأطلسي.. كابوس يهدد به المغرب القارة الأوروبية

نشر
الأمصار

يعتبر خطر الهجرة غير الشرعية من أكبر الأخطار التي تواجه أوروبا وباتت تستخدم سلاح إنتخابي من الأحزاب اليمينية المطالبة بتشديد القيود ضد المهاجرين.

وكشفت صحيفة البايس الإسبانية، أن البوابة الرئيسية لطريق الهجرة غير الشرعية إلى البر الرئيسي الأوروبي هي طريق غرب البلقان البري.

 تجري آلاف المحاولات أسبوعيا من أصحاب  الهجرة غير الشرعية  لعبور الحدود الفاصلة بين البوسنة وكرواتيا وصربيا من كرواتيا والمجر ورومانيا. خلال الفترة التي تمت ملاحظتها ، سجل هذا الطريق 70770 مدخلًا ، أي ثلاثة أضعاف ما كان عليه في عام 2021 ، وذلك دون مراعاة الأوكرانيين الفارين من الحرب ، لأن هذا التقرير لا يفكر في تلك المأساة.

الأمصار

 يستخدم ممر الهجرة غير الشرعية  عبر غرب البلقان بشكل أساسي من قبل الأفغان والسوريين والهنود والبنغلادشيين والباكستانيين والعراقيين، ويتوقع تقرير مقيد من المفوضية الأوروبية ، والذي تمكنت الصحيفة من الوصول إليه ، أن ضغط الهجرة على هذا الجناح سيظل عند مستويات مماثلة أو أعلى خلال بقية الصيف لأنه ، كما يحدث على الطرق الأخرى ، عدد المرشحين انتظار فرصتك للعبور مرتفع للغاية.

وأكدت الصحيفة أن الممر الآخر الذي يستقبل المزيد من الهجرة غير الشرعية  والوافدين إلى جزر الكناري ، وهي جزر موجودة في المحيط الأطلسي وتنقسم إلى مقاطعتين: سانتا كروث دي تينيريفه ولاس بالماس. وتتشكَّل الكناري من الجزر التالية (مرتبة حسب الحجم): تنريف وفويرتيفنتورا وكناريا الكبرى وأقل في مضيق جبل طارق ويقع مضيق جبل طارق البحري بين إسبانيا شمالاً والمغرب جنوباً، ويصل بين مياه البحر الأبيض المتوسط ومياه المحيط الأطلسي،  وعلى الشاطئ الأوروبي هو منطقة حكم ذاتي إنجليزية

تمثل طرق الهجرة غير الشرعية إلى إسبانيا النقطة الوحيدة في الخريطة الأوروبية بأكملها ، ولكن من الضروري الفصل بينها لفهم الاتجاهات المختلفة. 

اعتبارًا من 31 يوليو ، وفقًا لفرونتكس ، وصل ما يقرب من 16000 شخص إلى إسبانيا عن طريق البر والبحر ، وهو رقم أقل قليلاً من العام السابق (أقل بنسبة 3.3٪). قد يكون الانخفاض أكبر ، لكن طريق الكناري الذي يستقبل  الهجرة غير الشرعية نما بقوة مع ما يقرب من 9500 قادم ، 25٪ أكثر. هذه النسبة نفسها ، ولكن في الاتجاه المعاكس ، أي انخفاض ، هو ما يظهر التطور في مضيق جبل طارق والطرق الأخرى في غرب البحر الأبيض المتوسط. تظهر أرقام فرونتكس نفس الاتجاه مثل أرقام وزارة الداخلية الإسبانية اعتبارًا من 15 أغسطس ، على الرغم من وجود بيانات مختلفة.

زاد المغرب ، بعد المصالحة مع إسبانيا ، تعاونه لمنع القوارب من مغادرة ساحل المحيط الأطلسي. ويضاف إلى ذلك 500 مليون من الاتحاد الأوروبي ستحصل عليها الدولة المغاربية للسيطرة على حدودها. ومع ذلك ، فإن النتائج حتى الآن متواضعة.

الأمصار

 وبحسب معطيات الأجهزة الأمنية التي تمكنت هذه الصحيفة من الوصول إليها ، أوقفت الرباط في عام 2021 19٪ من الأشخاص الذين حاولوا الانطلاق من سواحلها أو من سواحل الصحراء الغربية إلى الجزر. هذه النسبة هي الآن 25٪. 

على الرغم من هذه الفعالية الأكبر ، فإن المنطقة التي يسيطر عليها المغرب هي المكان الذي تغادر فيه جميع القوارب عمليًا ، بمجرد أن زادت موريتانيا والسنغال من سيطرتهما. 

يوضح مصدر إسباني مكرس لمراقبة الحدود أنه "إلى جانب جهود المغرب ، فإن ضغط الهجرة في المنطقة مرتفع للغاية".

 وصل بالفعل ما يقرب من 10000 شخص إلى جزر الكناري ، 45٪ منهم مغاربة. إذا تم الحفاظ على هذا المعدل ، سيتم تجاوز 22000 إدخال من العام الماضي ، وهو رقم مشابه جدًا للرقم الذي تجاوز في عام 2020 حكومة بيدرو سانشيز وتسبب في أزمة إنسانية في الجزر.