رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان: البرهان وسلفا كير يعقدان مباحثات بجوبا حول مبادرات علاج الأزمة بالبلاد

نشر
الأمصار

عقد رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، اليوم الاثنين، اجتماعا مع رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت، في جوبا، عاصمة جنوب السودان.

وركز الاجتماع على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، ودفع آفاق التعاون المشترك، لا سيما في مجالي الأمن والتجارة.

كما بحث الجانبان الجهود التي تبذلها دول الإقليم لمعالجة الأزمة في السودان، ومستقبل المبادرات الأخرى.

وأكد السفير علي الصادق وزير الخارجية المكلف في تصريحات صحفية أن المباحثات تناولت أيضًا الاعتداءات المتكررة التي قامت بها الحركة الشعبية شمال بقيادة عبدالعزيز الحلو ضد حكومة السودان وشعبها.

من جانبه، قال وزير خارجية دولة جنوب السودان دينق داو إن هذه الزيارة تعد من الأهمية بمكان بالنظر للعلاقات المتميزة التي تربط بين الخرطوم وجوبا.

وأضاف أن الزيارة تشكل فرصة لإطلاع القيادة في دولة الجنوب على تطورات الوضع في السودان وإمكانية إيجاد الحلول الممكنة للأزمة السودانية.

وأكد أن السودان وجنوب السودان تربطهما حدود مشتركة طويلة تتطلب التنسيق والتعاون لحمايتها وتأمينها وجعلها منافذ للمنفعة المشتركة لشعبي البلدين.

وشدد على أن الفريق سلفا كير بما يمتلك من حكمة ومعرفة في التعاطي مع الشأن السوداني قادر على إيجاد حل للأزمة التي يعيشها الشعب السوداني حاليًا.

وقال داو إن دولة جنوب السودان يمكن أن تكون المكان المناسب لإيجاد حل للأزمة في السودان وذلك بالنظر لما يربط الشعبين من وشائج اجتماعية فضلا عن العلاقة الودية الطيبة بين البرهان وسلفا كير.

وهذه هي الزيارة الثانية التي يقوم بها البرهان إلى خارج السودان، وكانت الزيارة الأولى إلى مصر.

السودان: الأمم المتحدة تضاعف نداء المساعدات للاجئين السودانيين إلى مليار دولار

ضاعفت الأمم المتحدة، اليوم الاثنين، من نداء المساعدات الذي أطلقته، لمساعدة ما يقرب من مليوني شخص، متوقع أن يفروا من السودان، بحلول نهاية العام الحالي، وسط الاحتياجات المتزايدة.

وقالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين، في بيان لها عبر موقعها الإلكتروني، إنها وشركاءها وجهوا نداء لجمع مليار دولار "لتوفير المساعدات الأساسية والحماية لأكثر من 1.8 مليون شخص من المتوقع أن يصلوا إلى 5 دول مجاورة بحلول، نهاية العام الجاري، فارين من الصراع الدائر في السودان".

وأضافت: "هذه زيادة مضاعفة عما كان مقدرا في البداية (شهر مايو الماضي)، بأنه مطلوب للاستجابة للأزمة السودانية، وذلك مع استمرار تزايد النزوح والاحتياجات".