رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحكومة المصرية تنفي وجود نقص في كميات السكر بالأسواق ومنافذ التموين

نشر
الحكومة المصرية
الحكومة المصرية

ردت الحكومة المصرية، على ما تم تداوله من أنباء بشأن وجود نقص في الكميات المعروضة من السكر بالأسواق والمنافذ التموينية، مشددًا المركز الإعلامي للحكومة على أنه لا صحة لوجود نقص في الكميات المعروضة من السكر بالأسواق.

بيان هام من الحكومة المصرية بشأن السكر

وكان تواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لوجود نقص في الكميات المعروضة من السكر بالأسواق والمنافذ التموينية، وتوافر كافة السلع الغذائية الأساسية بشكل طبيعي بما فيها السكر.

ونوهت وزارة التموين، بأنه يتم ضخ كميات وفيرة من السكر بانتظام وبشكل يومي كسلعة تموينية وكسلعة حرة بجميع الأسواق والمنافذ التموينية وفروع المجمعات الاستهلاكية وبقالي التموين بكافة محافظات الجمهورية، كما أن المخزون الاستراتيجي من السكر آمن، ويكفي احتياجات المستهلكين حتى شهر أبريل المقبل.

وأكدت وزارة التموين، أنه تقوم بتكثيف حملات التفتيش الدورية على كافة الأسواق، لمنع أي تلاعب بالأسعار أو ممارسات احتكارية على السلع.

ذكر تقرير لوزارة التموين والتجارة الداخلية أن مخزون السكر لدى الوزارة، يكفي احتياجات المواطنين لمدة تتجاوز 6 شهر، كما يتم إنتاج السكر المحلي حالياً من محصول بنجر السكر.

جدير بالذكر أنه قبل 6 سنوات شهدت الأسواق أزمة كبيرة في سلعة السكر بسبب نقص المعروض نتيجة تراجع القطاع الخاص عن الاستيراد من الخارج بسبب ارتفاع الأسعار العالمية وقتها، مما تسبب فى حدوث أزمة ، حتى تدخلت وزارة التموين بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وإعداد خطة لتطوير منظومة صناعة السكر فى مصر بالتعاون مع الجهات المعنية، ونجحت الوزارة بقيادة الدكتور على المصيلحى فى زيادة معدلات إنتاج السكر المحلى، من خلال تطوير المصانع الحكومية الخاصة بالسلع الاستراتيجية لزيادة معدلات الإنتاج من الأمن الغذائي لهذه السلع وتقليل الاستيراد من الخارج توفيرا للعملة الصعبة.

ونجحت وزارة التموين والتجارة الداخلية، فى تطوير مصنع شركة الدلتا للسكر برئاسة الدكتور أحمد أبو اليزيد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة احدى شركات وزارة التموين  من تحديث خطوط الإنتاج ورفع كفاءة طاقة تشغيل خطوط الإنتاج من 14 ألف طن إلى 21 ألف طن يوميا بنجر، بجانب تقديم العديد من الحوافز لمزارعى البنجر أيضا  توفير الخدمات الإرشادية للمزارع مما ساهم فى زيادة معدلات انتاج السكر  المحلى وتقليل فجوة الاستيراد من الخارج.