رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير خارجية الأردن ونظيره الياباني يبحثان آليات التعاون الاقتصادي والاستثماري

نشر
وزير خارجية الأردن
وزير خارجية الأردن ونظيره الياباني

بحث نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، ووزير الخارجية الياباني، هاياشي يوشيماسا، في الجولة الرابعة من الحوار الاستراتيجي بين الأردن واليابان، آليات تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري والتجاري والدفاعي والأمني، والبرامج التي اتفق عليها البلدان لتحقيق ذلك.


الحوار الاستراتيجي بين الأردن واليابان


وأكد وزير خارجية الأردن ووزير الخارجية الياباني، استمرار البلدين في تطوير التعاون بينهما في مختلف المجالات، وبما يعكس عمق العلاقات الاستراتيجية بين الأردن واليابان.

وناقش وزير خارجية الأردن ووزير خارجية اليابان، نتائج الزيارة التي قام بها الملك عبدالله الثاني إلى اليابان، كما أنهما يبحثان استمرار العمل على ترجمتها تعاوناً ملموساً خدمةً لمصالح البلدين وتعزيزاً لعلاقاتهما.

وتبادل وزير الخارجية الياباني ووزيرة التخطيط والتعاون الدولي زينة طوقان، اليوم بعد انتهاء جولة الحوار الاستراتيجي، المذكرات الخاصة بقرض بقيمة 102.8مليون دولار لدعم الموازنة العامة في مجال إصلاح وتعزيز منعة قطاع الكهرباء، ومنحة بقيمة 6.4 مليون دولار مقدمة من الحكومة اليابانية ومن خلال الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) لتمويل مشروع تعزيز قدرة تشغيل نظام الطاقة.
 وبحث وزير خارجية الأردن ووزير خارجية اليابان، عدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ووضعوا الجهود التي تقوم بها المملكة لوقف التدهور في الأراضي الفلسطينية، وإطلاق مفاوضات جادة وفاعلة لتحقيق السلام العادل والشامل.

وأطلع وزير خارجية الأردن، هاياشي على الجهود المبذولة في إطار المسار العربي، وبالتعاون مع الشركاء الدوليين، للتوصل لحل سياسي للأزمة السورية وفق منهجية الخطوة مقابل الخطوة وبما ينسجم مع القرار الأممي 2254.

أكد نائب رئيس وزراء الأردن، وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، اليوم، ضرورة اتخاذ خطوات عملية وفورية لإيجاد الظروف اللازمة لعودة اللاجئين السوريين الطوعية إلى وطنهم، ودعا منظمات الأمم المتحدة المعنية إلى إطلاق هذه الخطوات بشكل عاجل.

وشدد الصفدي، خلال استقباله المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، على أن مصلحة اللاجئين السوريين هي العودة الى أوطانهم مع التأكيد على ضرورة العمل على توفير وتسهيل طرق العودة غلى بلادهم.

وقال، إن توفير ظروف عودة اللاجئين السورين إلى بلدهم أولوية رئيسية ستستمر المملكة في العمل مع جميع الأطراف على تحقيقها.