رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تعاون بين أمريكا وسلوفاكيا في تنويع مصادر الطاقة والأمن الإقليمي

نشر
الأمصار

ناقش وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكين ونظيره السلوفاكي يراستيسلاف كاير سبل التعاون في تنويع مصادر الطاقة والأمن الإقليمي.

جاء ذلك، حسبما أفاد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، اليوم الثلاثاء، خلال لقاء وزير الخارجية الأمريكي ونظيره السلوفاكي في العاصمة الرومانية بوخارست على هامش اجتماع وزراء خارجية دول حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وأضاف “برايس” في بيان نُشر على موقع الخارجية الأمريكية أن بلينكين أعرب عن شكره لكاير نظرا لالتزامه بالحفاظ على دعم سلوفاكيا القوي لأوكرانيا وتعزيز القيم المشتركة بين البلدين في جميع أنحاء العالم.

ويجتمع وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي (الناتو) على مدار اليوم وغدا في بوخارست لمناقشة عدد من القضايا، أبرزها الحرب في أوكرانيا وحماية البنية المدنية الحيوية.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد أعلنت أمس الاثنين، أن زيارة بلينكن لرومانيا ستستغرق 3 أيام؛ لحضور اجتماع وزراء خارجية حلف "الناتو" بالإضافة إلى اجتماعه مع رئيس رومانيا كلاوس يوهانيس ونظيره الروماني بوجدان أوريسكو، في الذكرى الـ 25 للشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة ورومانيا.

أخبار أخرى.. 

أمريكا تسمح لشركة شيفرون بتوريد نفط فنزويلا إلى البلاد

أجازت واشنطن لشركة النفط والغاز الأمريكية "شيفرون" تزويد البلاد بالنفط والمنتجات البترولية من فنزويلا، بحسبما ذكره نص وثيقة الترخيص الصادر عن وزارة الخزانة الأمريكية اليوم السبت.

وقال الترخيص: "يصرح الترخيص ببيع أو تصدير أو استيراد النفط أو المنتجات النفطية التي تنتجها المشاريع المشتركة لشركة شيفرون المشتركة، إلى الولايات المتحدة الأمريكية، بشرط أن يتم بيع منتجات النفط والبترول التي تنتجها المشاريع المشتركة للشركة بواسطة الشركة  ذاتها".

كما لا يسمح الترخيص بدفع أي ضرائب أو رسوم لحكومة فنزويلا، ولا دفع أي أرباح لشركة النفط الحكومية الفنزويلية أو أي كيان تمتلك فيه بشكل مباشر أو غير مباشر 50 بالمئة أو أكثر من الأسهم.

 

ونص ترخيص الخزانة الأمريكية أيضا، على أنه "لا يُسمح بأي معاملات تتعلق بكيان قانوني موجود في فنزويلا، يملكه أو يتحكم فيه كيان قانوني موجود في روسيا الاتحادية".

وفي سياق أخر، كشفت صحيفة “البوبليكو" الإسبانية، عن تصويت دول أمريكا اللاتينية مثل الولايات المتحدة في المنظمات الدولية؟ ما هو مؤشر المحاذاة الخاص بك؟ تمت الإجابة على هذه الأسئلة من خلال التحليل الذي أعده المركز الاستراتيجي لدول أمريكا اللاتينية للجغرافيا السياسية (Celag) والذي يقارن فيه ما مجموعه 1027 قرارًا في الجمعية العامة للأمم المتحدة لتحليل بالتفصيل المصادفات بين أصوات دول أمريكا اللاتينية والولايات المتحدة بين عامي 2011 و 2021.

قامت Celag ببناء مؤشر "محاذاة أصوات دول أمريكا اللاتينية" فيما يتعلق بالولايات المتحدة ، والذي يوضح درجة الاتفاق أو الاختلاف في المنطقة بشكل عام ، وكل دولة على وجه الخصوص.