رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

شعبة الدخان المصرية: حل أزمة السجائر خلال 48 ساعة

نشر
الأمصار

صرح إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان المصرية باتحاد الصناعات، قائلًا إنه مر بأزمات مماثلة لأزمة السجائر الحالية على مدار عمله في السوق منذ 30 سنة، موضحًا: “كنت أنبه إلى حدوث المشكلة منذ 3 شهور، وهى مشكلة أمن قومي”.

 

 

وأضاف رئيس شعبة الدخان، في تصريحات تلفزيونية: "يمكن حل هذه الأزمة في غضون 48 ساعة عبر 3 خطوات، الأولى إصدار قرار من رئاسة الجمهورية بمشروع قانون لفرض ضريبة وتوسيع الشرائح الضريبية".

 

وتابع رئيس شعبة الدخان: "الحل الثاني هو أن المضبوطات التي ضبطتها الإدارة العامة لمباحث التموين كانت في حيازة التجار الجشعين وتبلغ 200 ألف علبة سجائر، وأتمنى أن يتم طرح هذه المضبوطات في جهاز الخدمة الوطنية".

 

شعبة الدخان: زيادة جديدة لأسعار عدد من أنواع السجائر

 

رفعت شركة المنصور الدولية للتوزيع، وكيل إمبريال توباكو العالمية للسجائر، أسعار بيع عبوات سجائر دافيدوف بأنواعها المختلفة بين جنيه وجنيهين، بحسب ما أعلنت شعبة الدخان باتحاد الصناعات اليوم الثلاثاء.

وأكدت شركة المنصور أن تحريك أسعار منتجاتها يأتي في إطار عدد من المتغيرات الحاكمة لعناصر التكاليف، وارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج والعوائد الضريبية المتوقعة وفق المخطط المستهدف تحقيقه والمعلن وفق الموازنة العامة للدولة.

 

ويأتي  ذلك بعد رفع أسعار عدد من أنواع السجائر المحلية والأجنبية في مصر خلال الأسابيع الماضية.

ووفق القائمة الرسمية المعلنة تشمل أسعار سجائر دافيدوف الرسمية للمستهلك:

دافيدوف كلاسيك بسعر 48 جنيهًا.

دافيدوف جولد بسعر 48 جنيهًا.

دافيدوف أبيض بسعر 48 جنيهًا.

دافيدوف سليمس جولد بسعر 48 جنيهًا.

دافيدوف ايفولف أزرق بسعر 35 جنيهًا.

دافيدوف ايفولف أزرق بسعر 35 جنيهًا.

دافيدوف ايفولف فضي بسعر 35 جنيهًا.

وذكرت الشركة أنها تهيب بالتجار الالتزام بهذه الأسعار حرصا على صالح العملاء واستقرار الأسواق.

في وقت سابق، علق النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، على اتهام إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان، مجلس النواب، بالتسبب في أزمة ارتفاع أسعار السجائر وشحها بالأسواق، وذلك لتأخر المجلس في تمرير مشروع قانون تعديل القيمة المضافة على السجائر.

 

وقال «عمر»، خلال تصريحات تلفزيونية، إن مجلس النواب لم يصل إليه أي قوانين من الأساس، حتى انتهاء دور الانعقاد الماضي.

 

وأشار إلى أن جلسات اللجان لا تنعقد بعد انقضاء دور انعقاد المجلس، إلا في وجود شيء طارئ وبدعوة من رئيس مجلس النواب.

 

وأضاف وكيل لجنة الخطة والموازنة: «موضوع السجائر سببه التلاعب في السوق، إيه علاقة مجلس النواب بتلاعب بيحصل في السوق، الحكومة لو محتاجة القانون، كان تقدمت به قبل نهاية دور الانعقاد».