رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

خارجية السودان تكشف عن فضائح ارتكبتها ميليشيا الدعم السريع بحق المدنيين

نشر
السودانيين
السودانيين

كشف المتحدث باسم الخارجية السودانية، السفير بابكر الصديق، عن التفاف الشعب السوداني حول قواته المسلحة، للقضاء على التمرد الخاص بميليشيا الدعم السريع، كما أنه يبحثوا عن فتح المجال للقوى السياسية المختلفة في السودان من أجل التحاور.

تصريح هام من المتحدث باسم الخارجية في السودان

وأشار إلى أن القوات المسلحة في السودان تبحث عن تهدئة الأوضاع في السودان، موضحًا أن يكون هناك حوار وطني شامل للاتفاق على المرحلة القادمة، وجاء ذلك خلال مداخلة مع الإعلامية رغدة منير، بقناة "القاهرة الإخبارية".

ونوه المتحدث باسم الخارجية السودانية، بأن ميليشيا الدعم السريع المتمردة تستخدم المدنيين العزل كدروع بشرية في المناطق السكنية، وهو ما أقر به الأمين العام للأمم المتحدة، مؤكدًا أن هناك بيانًا مشتركًا من عدد من مقرري الأمم المتحدة حول موضوعات العنف ضد النساء والتهجير القسري يكشف عن فضائح غير مسبوقة ترتكبها الميليشيا المتمردة.

وأشار إلى أن هناك تحركات لملاحقة مرتكبي هذه الجرائم. 

وحذرت منظمة أطباء بلا حدود من أن السودانيون العائدون من السودان إلى جنوب السودان بسبب النزاع يواجهون ظروفا صحية صعبة.

العائدون إلى جنوب السودان يواجهون ظروفا صحية صعبة

وشددت المنظمة على إنه يجب على المنظمات الانسانية أن تعزز استجابتها بشكل عاجل لتخفيف الصعوبات التى يواجهها الأشخاص الفارون من النزاع من السودان الى ولاية أعالي النيل فى جنوب السودان حيث وصل آلاف العائدين مرضى ومنهكين إلى مركز عبور بولوكات في ملكال، شمال شرق جنوب السودان بعد السفر لمدة 72 ساعة تقريبا بالقوارب فى نهر النيل الأبيض .

وقالت المنظمة الدولية غير الحكومية العاملة فى المجال الطبي والإنساني أن مركز العبور فى بولوكات يستضيف حوالي 5 آلاف شخص فى أى وقت ويضطر الكثير منهم الى الانتظار لأسابيع حتى يتم نقلهم حيث يعانون من نقص الغذاء أو المأوى أو الرعاية الصحية ويعيشون فى خيام مؤقتة أو فى العراء خلال موسم الأمطار .

وبدورها، أكدت لوز ليناريس رئيسة بعثة منظمة أطباء بلا حدود في جنوب السودان إن المنظمة تسجل فى مرافقها في ملكال ارتفاعا مثيرا للقلق في عدد حالات الحصبة وسوء التغذية وخاصة بين الأطفال وحذرت من أن معدل الوفيات فى هذة المرافق مرتفع للغاية حيث يصل المرضى في وقت متأخر للغاية ويمرضون لدرجة أن الفرق الطبية في بعض الأحيان تكون غير قادرة على انقاذ الأرواح.