رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. زيادة 50% في الصادرات الزراعية منذ 2014 وحتى الآن

نشر
الأمصار

قال الدكتور علي عبد المحسن رئيس قطاع الشئون الاقتصادية بوزارة الزراعة في مصر، إن الإنتاج الزراعي يسهم بـ18% في الصادرات المصرية، و15% من الناتج المحلي الإجمالي يخرج من قطاع الزراعة، لافتًا إلى مصر لديها اكتفاءً ذاتيًا من جميع الخضر والفاكهة، والفائض يتم تصديره للخارج.

وأضاف الدكتور علي عبد المحسن، في تصريحات تليفزيونية، أن هناك 50% زيادة في الصادرات الزراعية منذ عام 2014 حتى الآن، موضحا أن وزارة الزراعة تسير على عدة محاور لزيادة التنافس، أولها فتح أسواق جديدة أمام الصادرات الزراعية المصرية.

وأوضح: "فتحنا أكثر من 80 سوقا جديدة أمام الصادرات الزراعية المصرية في العديد من الدول المهمة وأهمها السوق الياباني وهو سوق معروف بتشدده في الرقابة والفحص"، إضافة إلى أنهم مهتمين برفع الانتاج وأيضا رفع جودة المنتج بتعريف المزارعين بطريقة جيدة للحفاظ على جودة المنتج.

خطة الحكومة لزيادة الصادرات في مصر 

وتستهدف الحكومة زيادة الصادرات من المنتجات الزراعية لتصل إلى 5.7 مليار دولار خلال العام المالي المقبل، مقارنة بنحو 5.4 مليار دولار صادرات متوقعة خلال العام المالي الحالي، بنسبة زيادة تبلغ نحو 5.5%.

وأوضحت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن هذه الزيادة ستعزز مساهمة القطاع الزراعي في إجمالي الصادرات المصرية السلعية غير المنتجات البترولية إلى نحو 15%، من خلال التوسع في تصدير المحاصيل ذات الفائض التصديري، وعلى رأسها الخضر والفاكهة، والترويج المكثف في الأسواق التقليدية في غرب أوروبا التي تنامى طلبها على المنتجات الزراعية المصرية بدرجة كبيرة خلال الأزمة الراهنة.

وفي سياق آخر، افتتح أحمد عيسى وزير السياحة والآثار في مصر عددا من المشروعات الأثرية بمحافظتي الأقصر وقنا، والتقى بمجموعات من السائحين من دولتي الولايات المتحدة الأمريكية والأرجنتين، خلال تواجدهم بمنطقة وادي الملوك الأثرية ومعابد الكرنك بالأقصر ضمن برنامج زيارتهم الحالية في مصر، الذين حرصوا على التحدث والتقاط الصور التذكارية معه.

ورحب الوزير بهؤلاء السائحين، مؤكداً أن مصر ترحب بكافة ضيوفها من السائحين الوافدين إليها من مختلف دول العالم للتعرف على حضارتها العريقة والاستمتاع بالأنماط والمنتجات السياحية المتنوعة بها، متمنياً لهم إقامة سعيدة فى مصر يستمعوا خلالها بتجربة سياحية متميزة بها.

وحرص وزير السيحة والآثار على سؤالهم والاستماع إلى آرائهم وانطباعاتهم عن تجربتهم السياحية التي عايشوها وشعروا بها حتى الآن خلال زيارتهم لمصر، ومدى حصولهم على ما وعدوا به من تجربة سياحية من قبل الشركة السياحية أو منظم الرحلات القادمين معه.