رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. مسعود بارزاني: أدعو رئيس الوزراء لوضع حد للفوضى بكركوك

نشر
الأمصار

أكد الزعيم الكردي مسعود بارزاني، أن ما يحدث في محافظة كركوك في العراق بدأ منذ عدة أيام عندما قام مجموعة من المشاغبين بقطع الطريق بين أربيل وكركوك. 

وفيما يلي نستعرض بيان الزعيم الكردي:

"بسم الله الرحمن الرحيم

حول ما يتعلق بالأوضاع في كركوك ، فقد قام مجموعة من المشاغبين منذ عدة أيام بقطع الطريق بين أربيل وكركوك بحجة منع إفتتاح مقر الحزب الديمقراطي الكوردستاني في كركوك وعدم السماح للمواطنين أن يعيشوا حياتهم الطبيعية كما أنهم خلقوا  أوضاعاً  غير مناسبة  وخطيرة  للغاية لأهالي كركوك. لقد أكدنا دائما على أن كركوك يجب أن تكون مثالاً للتعايش والتآخي والوحدة بين جميع المكونات في  المدينة وأن هذه التصرفات غير اللائقة وغير القانونية ماهي الإ محاولة لخلق الفتنة وتمزيق النسيج المجتمعي والعيش المشترك. 

 ومن المثير للدهشة أيضاً أن القوات الأمنية والشرطة في كركوك لم تتمكن خلال الأيام القليلة الماضية من منع هذه الفوضى وهذا السلوك غير القانوني . 

لقد تم اليوم  إستخدام العنف ضد الشباب الكوردي والمتظاهرين في كركوك، وسفكت دماء شباب الكورد. 

 إن مثل هذا السلوك غير مقبول وستكون عواقبه وخيمة للغاية، وسيدفعون باهضاً ثمن سفك دماء أبنائنا في كركوك.

أدعو رئيس وزراء جمهورية العراق الاتحادي إلى وضع حد لهذه العوائق والفوضى ووضع حد للقمع والتمييز والعراقيل التي تستهدف بشكل مباشر التعايش والاستقرار في كركوك وغيرها من المناطق".

وكان قد وجه القائد العام للقوات المسلحة في العراق محمد شياع السوداني، اليوم السبت، بفرض حظر التجوال في كركوك.

وقال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء قوات خاصة يحيى رسول عبد الله في بيان: إن" القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، وجه القطعات الأمنية في محافظة كركوك بأخذ دورها في بسط الأمن وفرض سلطة القانون باتجاه مثيري الشغب في المحافظة".

وأضاف، أن" السوداني شدد على أن تكون هذه القطعات حازمة في إلقاء القبض على كل من تسول له نفسه العبث بأمن كركوك ومن أي جهة كانت، وعدم السماح بحمل السلاح مطلقاً باستثناء الأجهزة الأمنية".

وتابع، أن" القائد العام للقوات المسلحة وجه بفرض حظر التجوال في كركوك والشروع بعمليات أمنية واسعة في المناطق التي شهدت أعمال شغب لغرض تفتيشها بالشكل الدقيق".

ودعا السوداني، بحسب البيان،" جميع الجهات السياسية والفعاليات الاجتماعية والشعبية، إلى أخذ دورها في درء الفتنة والحفاظ على الأمن والاستقرار والنظام في محافظة كركوك".

العراق.. نداء للسوداني لزيارة كركوك سريعًا بعد توتر الأوضاع هناك

وفي وقت سابق،  دعارئيس الجبهة التركمانية في العراق، حسن توران، اليوم السبت، رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، إلى زيارة محافظة كركوك عقب التوتر الأمني الذي تشهده المحافظة.

وقال توران في بيان له: "أدعو رئيس الوزراء إلى زيارة محافظة كركوك، ولقاء المكونات السياسية والأمنية فيها، وبحث سبل تهدئة الأوضاع والوصول إلى حل سلمي للأزمة".

وأضاف: "إن زيارة رئيس الوزراء إلى كركوك سترسل رسالة قوية إلى جميع الأطراف، مفادها أن الحكومة العراقية حريصة على أمن واستقرار المحافظة".