رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: مقتل متظاهر كردي في كركوك بعد قطع الطريق إلى أربيل

نشر
الأمصار

أفاد عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني عن كركوك في العراق محمد كمال، اليوم السبت، بمقتل متظاهر كردي في كركوك، وذلك بعد أن أطلقت قوات الأمن النار على احتجاجات ضد قطع الطريق الرابط مع محافظة أربيل.

وقال كمال لوكالة "بغداد اليوم" للأنباء، إن "المواطنين الكرد في منطقة رحيماوا، وهي ثقل الكرد في كركوك، تظاهروا للتعبير عن استنكارهم لقطع طريق أربيل كركوك، كونه تسبب بمشاكل كثيرة وقطع ارزاق الكثير من التجار وسائقي الشاحنات وسائقي السيارات وهناك موظفون وطلبة وغيرهم ممن يحتاجون لسلك هذا الطريق".

وأوضح أن "التظاهرات كانت سلمية، لكن تم استخدام الأسلحة ضد المتظاهرين، مما أدى لمقتل متظاهر نتيجة الإصابة، وهناك إصابات بليغة أخرى".

وحمل كمال "الأحزاب العربية ومحافظ كركوك والحكومة العراقية مسؤولية ما يجري في كركوك".

ومن جانبه،  دعا رئيس الجبهة التركمانية في العراق، حسن توران، اليوم السبت، رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، إلى زيارة محافظة كركوك عقب التوتر الأمني الذي تشهده المحافظة.

وقال توران في بيان له: "أدعو رئيس الوزراء إلى زيارة محافظة كركوك، ولقاء المكونات السياسية والأمنية فيها، وبحث سبل تهدئة الأوضاع والوصول إلى حل سلمي للأزمة".

وأضاف: "إن زيارة رئيس الوزراء إلى كركوك سترسل رسالة قوية إلى جميع الأطراف، مفادها أن الحكومة العراقية حريصة على أمن واستقرار المحافظة".

ويأتي هذا الدعوة بعد اندلاع أعمال شغب في بعض مناطق كركوك، حيث قامت الشرطة بتطبيق حظر تجوال في كافة أرجاء المدينة.

ومن جانبها، وجهت شرطة كركوك في العراق، اليوم السبت، كافة المواطنين في المحافظة إلى العودة إلى منازلهم والامتناع عن الخروج إلى الشوارع، وذلك للحفاظ على الأمن والاستقرار.

وجاء هذا النداء بعد اندلاع أعمال شغب في بعض مناطق المحافظة، حيث قامت الشرطة بتطبيق حظر تجوال في كافة أرجاء المدينة.

العراق: توتر الأوضاع في كركوك والشرطة تفرض حظرًا للتجوال


وقالت شرطة كركوك في العراق في بيان لها: "ندعو كافة المواطنين إلى الالتزام بقرار حظر التجوال والعودة إلى منازلهم، وعدم الانجرار وراء الشعارات والأقاويل الزائفة التي تسعى إلى إثارة الفتن".

وشددت شرطة كركوك في العراق، على أن أي شخص يخالف قرار حظر التجوال سيعرض نفسه للمساءلة القانونية.