رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: توتر الأوضاع في كركوك والشرطة تفرض حظرًا للتجوال

نشر
الأمصار

وجهت شرطة كركوك في العراق، اليوم السبت، كافة المواطنين في المحافظة إلى العودة إلى منازلهم والامتناع عن الخروج إلى الشوارع، وذلك للحفاظ على الأمن والاستقرار.

وجاء هذا النداء بعد اندلاع أعمال شغب في بعض مناطق المحافظة، حيث قامت الشرطة بتطبيق حظر تجوال في كافة أرجاء المدينة.

وقالت شرطة كركوك في العراق في بيان لها: "ندعو كافة المواطنين إلى الالتزام بقرار حظر التجوال والعودة إلى منازلهم، وعدم الانجرار وراء الشعارات والأقاويل الزائفة التي تسعى إلى إثارة الفتن".

وشددت شرطة كركوك في العراق، على أن أي شخص يخالف قرار حظر التجوال سيعرض نفسه للمساءلة القانونية.

العراق.. كركوك: المباشرة بالمرحلة الأخيرة لتأهيل طريق المدخل الغربي

وفي وقت سابق، أعلنت مديرية البلدية في محافظة كركوك في العراق، المباشرة بالمرحلة النهائية من مشروع إعادة تأهيل وتوسعة المدخل الغربي للمحافظة والذي يمر عبر منطقة العمل الشعبي باتجاه قاعدة كيوان العسكرية والمستودعات النفطية.

وأوضح مدير المشروع سوران نور الدين، في تصريح خاص لوكالة الانباء العراقية (واع)، أن "العمل بدأ بالمرحلة النهائية للمدخل الغربي لمحافظة كركوك من بداية طريق العمل الشعبي وصولا الى مستودعات شركة نفط الشمال وقاعدة كيوان العسكرية"، مبينا أن "الطريق الذي يبلغ طوله 3 كم سيسهم بفك الاختناقات المرورية، ويخدم أكثر من 100 ألف نسمة"

وأضاف، أن "هذا المشروع يعد من الطرق الرئيسية المهمة لنقل المشتقات النفطية وحركة القطعات العسكرية، فضلا عن خدمة  أحياء المناطق القريبة منه وكان في السابق ذا ممر واحد ويتسبب باختناقات مرورية كبيرة وسيتوسع ليكون بعرض 50 م ولمسافة 3 كم بعد الانتهاء من تأهيله". 

وأكد أن "المشروع هو أحد مشاريع خطة الدعم الطارئ لمحافظة كركوك، بكلفة بلغت أكثر من 5 مليار دينار والإهمال الذي طاله في السابق جعله مكبا للنفايات والأوبئة والأمراض"، منوها أنه "سيتم إنشاء جزرة وسطية وستتم زراعتها بأنواع من الاشجار المقاومة للعطش والحر لتضفي جمالية  على الطريق إضافة الى إنشاء ممر للمشاة على جانبيه (بالبيهارتون)".

 

وأشار الى أن "هذا المشروع استقر بعد تعقيدات بسبب التعارضات الفنية بين مشاريع دوائر الكهرباء، والماء والاتصالات والمجاري، وتواصلت الأعمال من أجل إكماله قبل المدة المحددة له ليكون سالكا أمام المواطنين والمركبات"، مردفا بأن "المدخل الغربي للمحافظة يعد من الطرق الحيوية للقادمين من محافظات نينوى وصلاح الدين وأقضية الحويجة والدبس والنواحي المحيطة بهما".

ونوه نور الدين إلى أن "ساعات العمل بهذا المشروع تبدأ من الفجر وحتى وقت متأخر من الليل، وبمشاركة أكثر من 60 آلية من مختلف الأنواع، تنفيذا لتوجيهات رئيس الوزراء بضرورة الإسراع في إكمال المشاريع على أتم وجه".