رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السفير الفرنسي: نثمن جهود مصر لحل الأزمة السودانية واستضافة القاهرة للقمة

نشر
الأمصار

أشاد السفير الفرنسي بالقاهرة، مارك باريتي، بالجهود التي تبذلها مصر لحل الازمة السودانية واستضافة القاهرة لقمة دول جوار السودان.

جاء ذلك في الكلمة التي القاها السفير مساء امس الخميس خلال الاحتفال الذي إقامته السفارة بمناسبة العيد القومى لفرنسا.

وقال السفير أن فرنسا تدعم كل التحركات التي من شانها التوصل إلى تسويات سلمية. يخدم تحقيق التسوية السلمية.

كما أكد السفير باريتي أن مصر وفرنسا تربطهما علاقات صداقة قوية.. مشيرا إلى تبادل الزيارات بين مسئولى البلدين، مشيرا إلى أن مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسى في قمة باريس التي عقدت مؤخرا بباريس ومشاركة الرئيس الفرنسى ايمانويل ماكرون في مؤتمر المناخ العام الماضى بشرم الشيخ تعكسان عمق العلاقات بين البلدين.

وجدد السفير التأكيد على حسن تنظيم مصر الرائع لفعاليات مؤتمر المناخ، مضيفًا أن العالم شهد هلال العامين الماضيين احداثا عديدة وعلى راسها الازمة الاوكرانية وتداعياتها على العديد من البلدان منها مصر التي اعتمدت على القمح الفرنسى كما اعتمدت باريس على مصر بالنسبة للغاز.

وبدأ الاحتفال بعزف وغناء النشيد الوطنى لمصر والنشيد الوطنى لفرنسا، وحضر الاحتفال لفيف من الوزراء والسفراء ورجال الاعمال ورجال وسيدات المجتمع والاعلاميين والصحفيين.

 

أخبار أخرى…

الرئيس السيسي يشارك في اجتماع الاتحاد الإفريقي في نيروبي الأحد المقبل

من المقرر أن يشارك الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بعد غد الأحد، فى الاجتماع التنسيقي الخامس النصف سنوى للاتحاد الأفريقي والتجمعات الاقتصادية الأفريقية، والذى ينعقد فى العاصمة الكينية نيروبي بحضور قادة وزعماء ورؤساء الحكومات الأفريقية.

وخلال الاجتماع، سيلقي الرئيس السيسي كلمة يستعرض خلالها خطة مصر في ظل ترؤسها الحالي للجنة التوجيهية لرؤساء دول وحكومات الوكالة الإفريقية للتنمية "النيباد" على مدار العامين المقبلين.

كما سيلقى الرئيس السيسي كلمة بصفته الرئيس الحالي لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ "Cop 27" أمام جلسة البيئة والتغيرات المناخية لاستعراض الجهود المصرية في مواجهة تأثيرات التغيرات المناخية على دول القارة الإفريقية، في ظل جهود مصر المستمرة لتوفير الدعم والتمويل من الدول المتقدمة ومؤسسات التمويل الدولية لتقديمها إلى دول إفريقيا الأكثر تأثراً بتداعيات التغيرات المناخية.

ويبحث الرئيس السيسي مع الزعماء ورؤساء الحكومات المشاركين في الاجتماع، التقدم الذي تحقق في برنامج عمل الاندماج التجاري لدول القارة، وسبل تعزيز ذلك الاندماج ومن بينها خطوات تتعلق بتعزيز حرية الحركة وجواز السفر الإفريقي الموحد، وسبل ربط الأسواق المالية والبنية التحتية لدول القارة.