رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير التعليم العالي المصري: 50٪ من وظائف المستقبل تحتاج إلى مهارات متعددة

نشر
الأمصار

قال الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي المصري والبحث العلمي، إن هناك اهتماما كبيرا من الدولة بالشباب في مختلف المجالات العلمية والبحثية، بما يؤهلهم لمجالات التوظيف المختلفة، مضيفا أن الوزراة تحتفل اليوم بتأهيل الشباب لسوق العمل بعد تدريبهم خلال 6 أشهر الماضية عقب إطلاق المبادرة.

فرص عمل كثيرة متاحة للشباب


وأضاف وزير التعليم العالي المصري، خلال كلمته بملتقي التوظيف الأول للوزراة، تحت عنوان «كن مستعدا» بحضور وزير القوى العاملة والسفير البريطاني، أن هناك فرص عمل متعددة وكثيرة أمام الشباب بخلاف السنوات الماضية.

وأوضح، أن دور التعليم العالي المصري والجامعات حاليا ليس مقتصرا على منح الشهادة، بل امتد دورها إلى منح الطلاب المهارات المؤهلة لسوق العمل، مشيرا إلى أن توصيات المؤتمر الاقتصادي 2020، أوضحت أن 50٪ من الوظائف تحتاج إلى مهارات متعددة، وأن الوظائف المستقبلية تحتاج إلى تجهيز ومهارات يجب اكتسابها، وهو ما انتبهت إليه وزراة التعليم العالي والسعي نحو ربط العملية التعليمية بالمهارات من أجل تخريج الطلاب لإيجاد فرصة عمل مناسبة.

تعاون مع جهات عديدة


وأوضح وزير التعليم العالي المصري، أن الوزراة بالتفاعل مع عدد من الجهات التي تقوم بتقديم المنح للطلاب، لافتا إلى أن هناك عددا من الشركات الكبيرة اشتركت في مبادرة «كن مستعدا».

وفي وقت سابق، وجه الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري، بسرعة الاستجابة لمناشدات الطلاب العائدين من الجامعات في روسيا وأوكرانيا والسودان، الذين لم يتمكنوا حتى الآن من تقديم أوراقهم للالتحاق بالجامعات المصرية الخاصة والأهلية.

وأعلن الدكتور محمد حلمي الغر الأمين العام لمجلسي الجامعات الخاصة والأهلية، أنه تم مخاطبة الجامعات الخاصة والأهلية باستمرار فتح الباب أمام الطلاب العائدين من الجامعات السودانية والروسية والأوكرانية الذين لم يتم استلام أوراقهم حتى الآن، وذلك لإتاحة الفرصة أمامهم للالتحاق بالجامعات الخاصة والأهلية، شريطة استيفاء كافة الشروط والضوابط التي أقرها مجلسا الجامعات الخاصة والأهلية في هذا الشأن، مع دمج هؤلاء الطلاب في امتحانات تحديد المستوى المزمع عقدها خلال شهر سبتمبر أو مواعيد امتحانات تحديد مُستوى أخرى لو تطلب الأمر ذلك.

امتحانات تحديد المستوى للطلاب العائدين من الجامعات السودانية والروسية والأوكرانية

وعلى الطلاب ضرورة الالتزام في تقديم أوراقهم بكافة الشروط و الضوابط المطلوبة والتي تشمل:
أولًا.. الأوراق الثبوتية الإدارية الإلزامية:

- شهادة اتمام الدراسة الثانوية.
- شهادة قيد في العام الدراسي 2022 - 2023 (الكارنية الساري يُعتد به كمُستند قيد).
* شهادة تحركات تُفيد بالإقامة في السودان حتى قبل رمضان الماضي أى حتى مارس 2023.