رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء المصري يُتابع جهود اللجنة الطبية العليا والاستغاثات خلال أغسطس الماضى

نشر
الأمصار

تابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري، جهود اللجنة الطبية العليا والاستغاثات بالمجلس، خلال شهر أغسطس 2023، من خلال تقرير قدمه الدكتور حسام المصري، المستشار الطبي لرئاسة مجلس الوزراء المصري، رئيس اللجنة

وأشاد رئيس الوزراء المصري بالدور الذي تقوم به اللجنة الطبية العليا والاستغاثات بمجلس الوزراء، في رصد وتلقي استغاثات المواطنين فيما يخص الملف الطبي، والتعامل معها لتوفير الرعاية الطبية اللازمة والتدخلات الصحية المطلوبة، بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية.



وأوضح الدكتور حسام المصري أن الشهر الماضي شهد الاستجابة لنحو 1093 حالة، تم رصدها عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، موضحاً أن تلك الاستجابات شملت صدور 237 قرار علاج من رئيس الوزراء على نفقة الدولة، فضلاً عن إصدار 42 قراراً خاصاً بالحالات الطارئة، و38 قراراً بإجراء عمليات زراعة النخاع ذات التوافق النصفي.

وأضاف المستشار الطبي أن مجهودات اللجنة خلال شهر أغسطس الماضي تضمنت أيضاً تنفيذ الإجراءات الطبية لـ 118 حالة من مرضى الأورام وعمليات الجامانايف، وتوفير الأدوية لـ 109 حالات، مع تركيب أطراف صناعية وأجهزة تعويضية لـ 39 حالة من ذوي الاحتياجات الخاصة.

ولفت الدكتور حسام المصري إلى أنه تم خلال الشهر الماضي أيضاً إجراء الكشف الطبي على 4740 حالة من خلال القوافل الطبية بمحافظتي البحيرة والمنوفية، بالتعاون والتنسيق مع الجهات المختصة.

وفي وقت سابق، عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري، اليوم، اجتماعاً، بمقر الحكومة المصرية  بمدينة العلمين الجديدة، مع الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة المصري، لمتابعة موقف تنفيذ عددٍ من المشروعات التي تقوم بها الوزارة، بهدف النهوض بالخدمات الطبية المقدمة للمواطنين، وتحديث اللوائح المنظمة للعمل في جميع قطاعات الوزارة والجهات التابعة لها.

وأكد رئيس الوزراء المصري أهمية الدور الحيوي للوزارة في تقديم الخدمة الطبية المتميزة لجميع المواطنين، ورفع العبء عن كاهل المرضى غير القادرين، من خلال خدمات العلاج على نفقة الدولة، ودعم العلاج المجاني، وانهاء قوائم انتظار الجراحات العاجلة والحرجة.

 رئيس الوزراء المصري يؤكد على اتباع أفضل الممارسات العالمية

 رئيس الوزراء المصري

وشدد الدكتور مصطفى مدبولي على ضرورة اتباع أفضل الممارسات العالمية في مجال الرعاية العلاجية لزيادة مؤشرات التعافي، ومنع الأمراض السارية وغير السارية، والعمل على رفع كفاءة الفرق الطبية علمياً وفنياً ومادياً وتبادل الخبرات البحثية والعلمية، ودعم جهود توفير مستلزمات التشغيل لجميع المستشفيات والجهات التابعة لوزارة الصحة والسكان.

وخلال الاجتماع، استعرض الدكتور خالد عبدالغفار، موقف المستشفيات والمنشآت التي تُقدم الخدمات الطبية للمواطنين، مشيراً إلى أن الوزارة لديها 360 مستشفى، بينها 161 مستشفى مركزياً، و52 مستشفى عاماً، و147 مستشفى نوعيا، بالإضافة إلى 5 آلاف و426 وحدة رعاية أولية.

كما أشار وزير الصحة المصري إلى أن الوزارة تعمل على تطوير البنية التحتية للمستشفيات، وتزويدها بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية، ورفع كفاءة الكوادر الطبية، وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، وذلك في إطار سعي الحكومة لتوفير أفضل رعاية صحية للمواطنين.