رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فلسطين تحذر إسرائيل من استمرار تقييد زيارات عائلات الأسرى

نشر
الأمصار

صرح أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير في فلسطين حسين الشيخ، الجمعة، بأن إجراءات إسرائيل تجاه الأسرى الفلسطينيين "تهدد بانفجار الأوضاع".

ووصف الشيخ في بيان وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير الذي أوعز لسلطة السجون بتقييد زيارات عائلات الأسرى من الضفة الغربية لمرة كل شهرين، بدلاً من مرة كل شهر بأنه "عنصري.

وقال الشيخ: "يجب التراجع الفوري عن هذه القرارات، والتدخل المباشر من المنظمات الحقوقية الدولية ومنظمة الصليب الأحمر الدولي".

وفي وقت سابق، صرح رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين في منظمة التحرير الفلسطينية قدورة فارس في بيان، بأن القرار المذكور "يأتي في إطار سلوك انتقامي عنصري لإيقاع الأذى بالأسرى وعائلاتهم والمساس بحقوقهم الأساسية".

وحذر فارس من أن "مواصلة استهداف الأسرى، سيكون عنوان الانفجار القادم في وجه الاحتلال وعلى كافة الجهات".

ومن جهته، قال نائب رئيس نادي الأسير الفلسطيني عبد الله الزغاري، إن المسّ بنظام زيارات عائلات الأسرى، "يأتي مع استمرار الاحتلال بحرمان الآلاف من أفراد عائلات الأسرى من الزيارة لذرائع أمنية".

وذكر الزغاري، أن خطوات مرتقبة للحركة الأسيرة بصدد الإعلان عنها لمواجهة هذا القرار، بما في ذلك استئناف "المعركة المستمرة" ضد سياسات وإجراءات الحكومة الإسرائيلية.

وتعتقل إسرائيل أكثر من خمسة آلاف أسير فلسطيني، بينهم العشرات أمضوا أكثر من 20 عاماً قيد الاعتقال، بحسب إحصائيات فلسطينية حقوقية.

الخارجية الفلسطينية: تصاعد جرائم الاحتلال ضد الأطفال الفلسطينيين.

أعربت وزارة الخارجية الفلسطينية، عن ترحيبها بالتقارير الصادرة عن المُنظمات الحقوقية والإنسانية التي توثق ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من انتهاكات وجرائم على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي ومليشيات المُستوطنين يوميًا، وتصف بشكل دقيق وقانوني الحالة في الأرض الفلسطينية المحتلة.

وقالت الوزارة، في بيان صحفي، إن هذه التقارير تُجمِع على حقيقة التصعيد الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في مناحي حياته كافة مع استمرار غياب أية مساءلة أو عقوبات دولية، وكان آخرها التقرير الذي صدر عن منظمة "هيومن رايتس ووتش" التي أكدت فيه أن العام الماضي ٢٠٢٢ الأكثر دموية ضد الأطفال الفلسطينيين، وأن هذا العام يشهد وتيرة متصاعدة بحقهم، ومرشحة بتجاوز حصيلة جرائم الاحتلال للعام الماضي.

وأشارت كذلك إلى التقارير التي تصدر كل أسبوعين عن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة "أوتشا"، وآخرها الذي وثّق الازدياد الملحوظ لجرائم القتل خارج القانون منذ بداية العام الحالي، والتصعيد الحادث على عمليات سرقة أراضٍ وهدم منازل المواطنين الفلسطينيين ومنشآتهم، وغيرها من الانتهاكات التي ترتقي إلى مستوى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.