رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس ترشح فيلم "بنات ألفة" من بطولة هند صبري لجائزة الأوسكار

نشر
الأمصار

 أعلنت وزارة الثقافة في تونس عن ترشيح فيلم "بنات ألفة" للمخرجة كوثر بن هنية ومن بطولة هند صبري، ليمثل تونس في حفل توزيع جوائز الأوسكار في فئة أفضل فيلم.

وقالت الوزارة في بيان صحفي إنّ فيلم "بنات ألفة" يستجيب لجميع معايير الأهلية كما هو مذكور في قواعد الترشح التي نشرتها أكاديمية "الأوسكار".

وسيتم الإعلان عن قائمة الأوسكار المختصرة في 21 ديسمبر/ كانون الأول 2023.

ومن المنتظر أن يقام حفل توزيع جوائز الأوسكار الـ 96، في 10 مارس/ آذار 2024 على مسرح دولبي بهوليوود وسيتم بثه مباشرة حول العالم.

فيلم "بنات ألفة"

فيلم "بنات ألفة" هو عمل وثائقي روائي، يسلط الضوء على الفترة الممتدة من 2010 إلى 2020 بما تحمله من صراعات وتقلبات، حيث تنطلق الأحداث من قصة حقيقية لسيدة أربعينية تدعى "ألفة"، تصارع الفقر وتشهد سقوط بناتها في مستنقع الإرهاب والتطرف وهروبهن إلى ليبيا حيث انضممن إلى تنظيم داعش الإرهابي وانتهى بهن المطاف في السجن.

ويروي الفيلم، وهو من بطولة الممثلة هند صبري التي تلعب دور "ألفة" تتأرجح حياتها بين النور والعتمة، ويتصاعد المسار الدرامي للقصة باختفاء ابنتيها.

واعتمدت كوثر بن هنية في طرحها السينمائي على أداء ممثلات محترفات في مشاهد تصويرية وروائية بتصور جديد يجمع بين الأسلوب الوثائقي والدرامي لدفع عنصر التشويق في رحلة البحث عن الفتاتين.

مخرجة فيلم "بنات ألفة"

كوثر بن هنية مخرجة تونسية ولدت بسيدي بوزيد وتابعت دراستها في الإخراج السينمائي بمعهد الفنون والسينما في تونس العاصمة وفي جامعة "لا فيميس" بباريس، والتحقت سنة 2005 بكلية كتابة السيناريو في المعهد نفسه في باريس.

وقدمت مجموعة من الأفلام الوثائقية والروائية منها فيلمها القصير الأول "أنا وأختي والشيء"، كما لها خبرة في إخراج الفيلم الوثائقي وأخرجت "الأئمة يذهبون إلى المدرسة" 2010، وفيلم "على كف عفريت" 2017، وفيلم "شلاط تونس" 2014، وفيلم "زينب تكره الثلج" في 2016، ثم فيلمها "الرجل الذي باع ظهره"، الحاصل على جوائز عالمية ورشح لجوائز الأوسكار عام 2021.

 

وفي وقت سابق، كرمت وزيرة الثقافة في تونس حياة قطاط القرمازي، اليوم، الفنانة لطيفة، بمقر الوزارة بعد نجاح حفلها الجماهيري الكبير بالمسرح الأثري بمهرجان قرطاج الدولي.

وجاء التكريم تقديرًا لجهود لطيفة في دعم الثقافة في تونس، ومساهمتها في نشر الفن التونسي في العالم العربي. 
كما كرمت القرمازي لطيفة على مشاركتها في الحفل التضامني لفائدة العائلات المتضررة من الحرائق التي اندلعت بجهة طبرقة

وزيرة الثقافة التونسية تكرم لطيفة

وزيرة الثقافة التونسية تكرم لطيفة

أعربت لطيفة عن سعادتها بالتكريم من وزيرة الثقافة التونسية،  مؤكدة أنها على استعداد دائم لدعم أي عمل خيري لصالح بلدها تونس. كما أعربت عن سعادتها بنجاح حفلها في مهرجان قرطاج الدولي، مؤكدة أنها ستواصل العمل على تقديم المزيد من الفن الجميل للجمهور التونسي والعربي.

 

يذكر أن لطيفة هي واحدة من أشهر الفنانات التونسيات، وحققت نجاحًا كبيرًا في العالم العربي، حيث قدمت العديد من الأغاني الناجحة، كما شاركت في العديد من المهرجانات العربية والدولية.

وفي وقت سابق، ووجهت لطيفة رسالة لجمهورها التونسي عبر حسابها الشخصي بموقع الصور والفيديوهات إنستجرام: يا ميمتي محلاكم الفرحة معاكم ليها طعم آخر.. ربي يخليكم ليا انتوما فعلا السند الحقيقي ليا في حياتي كلها من بدايتي لنهايتي.. چمهوري الغالي انتوما تاچ على راسي فرحتوني من كل قلبي امبارح وحبكم اللي شفته البارح يسوى كنوز الدنيا وما فيها.

 

وانتهت لطيفة من تسجيل أغاني ألبومها الصيفي، وتواصل طرحها تباعًا ‏خلال الأيام المقبلة، وتقوم بتصوير عدد من الكليبات الجديدة فور عودتها إلى مصر بعد حفلها ‏بقرطاج، كما انتهت من تسجيل ألبوم كامل مع زياد الرحباني، وسيتم طرح أغانيه قريبا.