رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. السفير الصيني يلتقي وزير الصحة ويؤكد استعدادهم لتنفيذ مشروع المستشفيات الصينية

نشر
الصين والسودان
الصين والسودان

التقى وزير الصحة السوداني الاتحادي المكلف، هيثم إبراهيم، مع سفير الصين لدى الخرطوم، تشيانغ شبانغ، لبحث عدد من القضايا التي تخص أعمار السودان، وذلك عقب انتهاء الحرب الدائرة الآن بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

سفير الصين لدى الخرطوم ووزير الصحة السوداني يبحثان فكرة إعمار السودان

 وأعلن سفير الصين لدى الخرطوم، استعداد بلاده لتنفيذ مشروع المستشفيات الصينية والمساهمة في عملية الإعمار بعد انتهاء الحرب التي تجري الآن بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

 

منذ بدء الحرب في السودان من 4 أشهر تعاني البلاد من أزمات عديدة، أخرها انتعاش تجارة الأسلحة شرق السودان ، خصوصا في المنطقة الحدودية مع إريتريا وإثيوبيا في ظل حرب متواصلة في البلاد منذ أربعة أشهر، إلى حدّ لم يعد في إمكان التجّار تلبية الطلب.

 انتعاش تجارة الأسلحة في شرق السودان

وقبل بدء الحرب، كان السلاح منتشرا أصلا، ويسجّل في ظل العنف الجاري، مزيد من الطلب على السلاح، وارتفاع هائل في الأسعار، وبدأت المعارك في 15 نيسان/أبريل بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، وأسفرت حتى الآن عن مقتل نحو خمسة آلاف شخص ونزوح 4,6 ملايين سواء داخل البلاد أو خارجها. وفي البلد الذي يبلغ عدد سكانه 48 مليون نسمة وعانى لعقود من نزاعات مسلحة وحروب أهلية.

التلفزيون المصري أفاد بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي عقد جلسة مباحثات مع رئيس مجلس السيادة بالسودان  

صرح رئيس مجلس السيادة الانتقالي وقائد الجيش السوداني، عبدالفتاح البرهان، إن القوات المسلحة لا تسعى للاستمرار في حكم السودان

 

وأضاف في حواره": " أننا نسعى لإجراء انتخابات حرة ونزيهة، يقرر فيها الشعب السوداني ما يشاء".

وتابع: "أطمئن كل أصدقاء السودان بأننا نسعى لتحول ديمقراطي ولا نطمع في الحكم"، معتبرا أن الجيش يواجه "جماعات متمردة ارتكبت جرائم حرب من أجل الاستيلاء على السلطة".

 

وكان التلفزيون المصري أفاد بأن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عقد جلسة مباحثات مع رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان بمدينة العلمين بشمال غربي مصر. ونقل التلفزيون عن المتحدث باسم الرئاسة المصرية أن السيسي أكد خلال مباحثاته مع البرهان دعمه لأمن واستقرار السودان.