رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

التموين المصرية: انطلاق معرض "أهلا مدارس" الرئيسي خلال سبتمبر

نشر
الأمصار

تستعد وزارة التموين والتجارة الداخلية المصرية، بالتعاون مع الاتحاد العام للغرف التجارية، لانطلاق معرض "أهلا مدارس" الرئيسي خلال شهر سبتمبر المقبل بقاعة جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة بأرض المعارض بمدينة نصر، لطرح كافة المستلزمات والأدوات المدرسية والزى المدرسى للطلاب بمراحل التعليم المختلفة بأسعار مخفضة تقل عن مثيلاتها فى الأسواق الأخرى.

معرض "أهلا مدارس"

وأكد الدكتور عَلى المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه تمت مخاطبة مجلس الوزراء بشأن تحديد موعد انطلاق معرض "أهلا مدارس"، حيث من المقرر إقامته بمنى جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمدينة نصر بمشاركة كبرى الشركات المنتجة بهدف توفير المستلزمات المدرسية بأسعار مخفضة، كما سيتم التنسيق مع الاتحاد العام للغرفة التجارية كذلك إنشاء فروع للمعارض في المحافظات.

وتستهدف معارض "أهلا مدارس" توفير كافة المستلزمات والأدوات المدرسية للطلاب في مراحل التعليم المختلفة، ومن المقرر توفير المنتجات الغذائية التي يحتاجها الطالب من منتجات المربى والعسل وكافة مستلزمات الغذائية، كما سيشارك كبرى الشركات المنتجة بمستلزمات المدارس، إضافة إلى أنه سيتم تشكيل غرفة عمليات مركزية لمتابعة المعرض طوال فترة إقامته ومده بكافة المستلزمات المدرسية والأدوات المكتبية وكل ما يحتاجه طلاب المدارس ايضا توفير ملابس "اليونيفورم" للطلاب.

ومن ناحية أخرى، قال وزير التموين في تصريحات صحفية إن قيمة دعم الفرد 50 جنيها، يمكن صرف بها زجاجة زيت بسعر 30 جنيها، وكيس سكر بسعر 12.5 جنيه، كما يمكن استكمال باقي مبلغ الدعم من باقي السلع مثل كيس المكرونة.

ويصل عدد المستفيدين من الدعم إلى 64 مليون مواطن، ويمكنهم الحصول على 32 سلعة شهريًا من خلال ما يقرب من 40 ألف منفذ تمويني متنوع، ما بين منافذ مشروع «جمعيتى» وبدالي التموين، إضافة إلى المجمعات الاستهلاكية.

رفع الأرز من بطاقة التموين
قال الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه تم رفع الأرز من قائمة السلع التي تشملها البطاقة التموينية.

واعتبرت مصادر بشعبة صناعة الأرز في غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، إن قرار وزارة التموين هو أحد أفضل القرارات التي اتخذتها الوزارة خلال العام الحالي، وأن الأرز سيكون متوافرا على مدار العام الحالي والأسعار ستواصل الانخفاض وتصل إلى المواطن بسعر منخفض.

وأوضح مسؤولون في وزارة التموين، في تصريحات تلفزيونية، أن حصة الدعم ببطاقة التموين للمواطن تبلغ 50 جنيها، وأولوية الصرف للزيت والسكر في البطاقة.

وتوقعت منظمة الأغذية والزراعة، الفاو، ارتفاع إجمالي إنتاج مصر من الأرز إلى 3.9 مليون طن في موسم العام 2023/ 2024 مقابل 3.7 مليون طن تم تقديرها في موسم العام 2022/ 2023.

وأوقفت الهند تصدير الأرز الأبيض ووضعت قيودا على تصدير الأرز البسمتي والتى تُصدر 40% من صادرات الأرز عالميا.

وقال السيد دايرة، وكيل وزارة التموين بالدقهلية، إن المعروض من الأرز في الأسواق سيكون أرخص وإن دعم الفرد على البطاقات التموينية 50 جنيهًا.. وبعض المجمعات الاستهلاكية موجود بها كميات من الأرز ولم يتم بيعها.

وأضاف وكيل وزارة التموين بالدقهلية أن لدينا احتياطيا استراتيجيا من الأرز، ولدينا فائض حاليًا أيضًا، وسعر الأرز في المجمعات الاستهلاكية يصل إلى 22 جنيهًا، مؤكدًا أن إنتاج مصر من الأرز يغطي احتياجاتنا ولدينا فائض، والأرز يخضع حاليًا للعرض والطلب

وكشف تقرير لوزارة التموين والتجارة الداخلية توفير كميات كبيرة من الأرز لطرحه على بطاقات التموين، وأيضا بمنافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع الشركات التابعة، وأن المخزون يكفى لأكثر من 3.3 شهر.