رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: حراك لتعيين ذوي الإعاقة في القطاع العام

نشر
الأمصار

كشفت وزارة العمل في العراق، اليوم الأربعاء، عن حراك لتعيين ذوي الإعاقة في القطاع العام، فيما أكدت إصدار الوزير أحمد الأسدي إعماماً للمحافظين بالأخذ بنظر الاعتبار حصة 5 بالمئة لتعيين ذوي الاحتياجات الخاصة.

وقال النائب الثاني في هيئة رعاية ذوي الإعاقة علي الحلو، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن" هناك زيارات متبادلة بين هيئة ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة وبين مجلس الخدمة الاتحادي بشأن تعيينات ذوي الهمم (ذوي الإعاقة) في القطاع العام".

وأوضح، أن" الموازنة تضمنت فقرة تعيين 150 ألف درجة بصفة عقد للمحافظات بما يتلاءم مع النسبة السكانية لتلك المحافظات"، مبينا، أن" وزير العمل والشؤون الاجتماعية أصدر إعماما إلى المحافظين والحكومات المحلية بأن تأخذ بنظر الاعتبار حصة ذوي الإعاقة بنسبة 5 بالمئة من هذه التعيينات".

وفي وقت سابق، بحث رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مع رئيس ائتلاف دولة القانون في العراق نوري المالكي أهمّ مشاريع القوانين والتشريعات المقدّمة إلى مجلس النوّاب.

وذكر المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي في بيان، أن "رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، استقبل مساء اليوم الثلاثاء، رئيس ائتلاف دولة القانون نوري كامل المالكي، وشهد اللقاء التباحث في المواضيع والقضايا العامة، والتقدّم في سير تنفيذ البرنامج الحكومي وأولوياته في تقديم الخدمات، وتنامي وتيرة أداء الأجهزة التنفيذية في إطار الإصلاح الاقتصادي ومواجهة التحديات الخدمية وتلبية مطالب المواطنين، على مختلف الصعد والمجالات".

وأضاف، "كما جرى البحث في أهمّ مشاريع القوانين والتشريعات المقدّمة إلى مجلس النوّاب، وسبل تسريع الملفات ذات المساس بحاجات المواطنين الأساسية".  

العراق وفرنسا يبحثان علاقات التعاون والتنسيق المشترك في المجالات القانونية

وفي وقت سابق، أكد وزير العدل العراقي خالد شواني، اليوم الاثنين، أن العراق يسعى إلى تفعيل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع فرنسا.

وذكر بيان للوزارة، أن "وزير العدل استقبل القائم بالأعمال في السفارة الفرنسية جان كريستوف والوفد المرافق له"، مبينا أن "اللقاء بحث علاقات التعاون والتنسيق المشترك في المجالات العدلية والقانونية".     

وأضاف البيان، أن "وزير العدل استعرض الإصلاحات التي أجريت خلال فترة تولي الحكومة برئاسة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني وعلى وجه الخصوص تنفيذ الخطة الوطنية لحقوق الإنسان وفق المعايير الدولية".

وأكد شواني "سعي العراق الى تعزيز وتطوير العلاقات مع جمهورية فرنسا فيما يتعلق بعقد وتفعيل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين" .