رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر تعلن تطورات جديدة في مفاعل الضبعة النووي

نشر
الأمصار

أعلن مجلس إدارة هيئة الرقابة النووية والاشعاعية في مصر الموافقة على منح إذن إنشاء الوحدة الرابعة والأخيرة بالمحطة النووية لتوليد الكهرباء بالضبعة بقدرة 1200 ميغاوات.

وأوضح بيان هيئة الرقابة النووية والاشعاعية أن الهيئة تحققت من خلال قيامها بتفتيش شامل في الفترة من 30 يوليو إلى 2 أغسطس 2023 من جاهزية بدء عملية الإنشاء للوحدة الرابعة وتم التأكد من عدم وجود ما يمنع البدء في عملية الإنشاء.

واتخذت هيئة الرقابة النووية والإشعاعية الإجراءات اللازمة للتحقق من توافر أقصى درجات الأمان للمشروع النووي بالضبعة وفق أعلى المعايير الدولية، عن طريق عقد جلسات حوار مع ممثلي هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء وذلك في الفترة من 11-15 يونيو 2023، لمناقشة تعقيب هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء على نتائج المراجعة، والأخذ في الاعتبار نتائج الحوار حول المراجعة والتقييم للوحدة الأولى والثانية والثالثة.

وقامت هيئة الرقابة بتقييم أوجه الاختلاف بين الوحدة الرابعة والوحدات الأولى والثانية والثالثة بصورة دقيقة، وتم الرد على كافة استفسارات الهيئة من جانب ممثلي طالب الترخيص من خلال عقد اجتماعات مكثفة في مقر الهيئة.

يذكر أنه تم منح إذن إنشاء الوحدة الأولى في يونيو 2022، والوحدة الثانية في أكتوبر 2022، والوحدة الثالثة في مارس 2023.

مصر توافق على مقترح من تحالف أوراسكوم كونستراكشون لإقامة مشروعات طاقة متجددة

قال مجلس الوزراء المصري في بيان، الأربعاء، إنه وافق على مقترح من تحالف أوراسكوم كونستراكشون، لإقامة مشروعات طاقة متجددة بقدرة تتراوح بين 150 و200 ميغاوات.

ويشمل التحالف شركة إنجي الفرنسية، وشركة تويوتا تسوشو اليابانية.

وطور التحالف بالفعل مزرعة رياح بقدرة 262.5 ميغاوات في راس غارب المطلة على البحر الأحمر.

وقالت مصادر في القطاع، إن ضوء الشمس الكثيف والرياح الشديدة والصحاري، التي ستُقام فيها المنشآت، تعني جميعا أن مصر تملك قدرات ضخمة في مجال الطاقة المتجددة.

وحددت الحكومة عام 2030 بدلا من 2035 هدفا، لتحقيق مستهدف توليد 42 بالمئة من الكهرباء من الطاقة المتجددة.

وقررت الحكومة المصرية خلال اجتماع مجلس الوزراء، اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، الموافقة على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن إنشاء المجلس الوطني للهيدروجين الأخضر ومشتقاته.