رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مازال على قيد الحياة.. مفاجئات جديدة في قضية اغتيال قائد مجموعة “فاغنر”

نشر
الأمصار

ذكر المحلل السياسي الروسي، الدكتور فاليري سولوفي، أن قائد مجموعة “فاغنر” الروسية، يفجيني بريجوجين، مازال على قيد الحياة بعد مصرع “شبيهه” في حادث تحطم طائرة.

وأفاد بأن بريجوجين يخطط للانتقام من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ووفقًا لصحيفة “الديلي ميل” البريطانية، فإن محاولة اغتيال يفجيني بريجوجين، التي أقرها بوتين شخصيًا وخطط لها مجلس الأمن الروسي، فشلت بسبب غياب بريجوجين عن الطائرة المستهدفة، إذ كان يشبهه شخص آخر وبناءً على ذلك، يُتوقع أن يكشف بريجوجين عن نفسه في وقت لاحق من هذا العام.

وأشار سولوفي إلى أن بريجوجين استخدم تكتيكات التنكر في السابق، بما في ذلك ارتداء شعر مستعار ولحية مزيفة، خلال تنفيذه عمليات تعزيز مصالح بوتين ويُعتقد أن هذه التكتيكات تسهل عليه الوصول إلى أهدافه.

الكرملين: الرئيس الروسي لن يحضر جنازة قائد قوات فاغنر

أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، يوم الثلاثاء، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لن يحضر جنازة قائد قوات فاغنر، يفغيني بريغوجين.

وأوضح بيسكوف إنه ليس لدى الكرملين أي معلومات عن جنازة بريغوجين وحضور بوتين فيها "غير متوقع".

وفي وقت سابق، صرح بيسكوف عن إمكانية حضور بوتين للجنازة: "لا نعرف حتى الآن كم ستستغرق إجراءات التحقيق، الرئيس لديه جدول أعمال مزدحم بشكل عام"، مؤكدا: "في الوقت الحالي لدى الرئيس الروسي جدول عمل مزدحم للغاية".

وقال بيسكوف إنه لا توجد مواعيد رسمية حتى اللحظة بخصوص إقامة جنازة يفغيني بريغوجين.

أعلن في موسكو، الأحد، تأكيد الفحوص الجينية، ووفاة قائد مجموعة "فاغنر" الروسية الخاصة يفغيني بريغوجين، وجاء التأكيد عن طريق لجنة التحقيق الروسية المكلفة النظر في حادث تحطم الطائرة التي كان على متنها.

وأوضحت اللجنة في بيانها أن "الفحوص الجينية أثبتت أن هويات القتلى العشرة الذين تم انتشال جثثهم من موقع الحطام تتطابق مع قائمة الركاب وأفراد الطاقم".

وقد أثار مقتل قائد مجموعة فاغنر الروسية يفغيني بريغوجين، الخميس الماضي، الجدل بين زعماء العالم،  ففي جانب المعسكر المناوئ لروسيا في الغرب،  اتهم بعض منه تصريحًا وتلميحًا الكرملين في مسئولية مقتله، بينما أثار إحراج البعض وعزاء بوتين في روسيا.