رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عُمان توقع اتفاقيتي تسليم للغاز الطبيعي المسال مع شل وأوكيو

نشر
الأمصار

وقعت الشركة في سلطنة عُمان للغاز الطبيعي المسال المملوكة للدولة، اتفاقيتين مع شركتين عالميتين لبيع أكثر من 1.5 مليون طن متري من الغاز الطبيعي المسال سنويًا بدءًا من عام 2025.

بموجب الاتفاقية الأولى، ستزود الشركة في سلطنة عمان للغاز الطبيعي المسال شركة شل العالمية للتجارة في الشرق الأوسط بواقع 800 ألف طن من الغاز الطبيعي المسال سنويًا على مدى عشر سنوات بدءًا من عام 2025.

شركة أوكيو للمتاجرة بنحو 750 ألف طن

وبموجب الاتفاقية الثانية، ستزود الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال شركة أوكيو للمتاجرة بنحو 750 ألف طن سنويًا وفق عقد مدته أربع سنوات ابتداء من عام 2026.

وتأتي هذه الاتفاقيات في إطار جهود الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال لتعزيز تواجدها في الأسواق العالمية، لاسيما في أوروبا، التي تسعى إلى تنويع مصادر إمداداتها من الطاقة في ظل الحرب في أوكرانيا.

وقالت الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال إن الاتفاقيات تهدف إلى "تعزيز الشراكات الاستراتيجية بين الشركة والشركات العاملة بمجال الطاقة حول العالم، والمساهمة في إيجاد أسواق جديدة حول العالم لاسيما في نطاق السوق الأوروبي".

اتفاقية مع شركة تأمين الطاقة لأوروبا

وكانت الشركة في سلطنة عمان للغاز الطبيعي المسال قد وقعت قبل أسبوعين اتفاقية مع شركة تأمين الطاقة لأوروبا "سيفي" لتزويدها بنحو 400 ألف طن متري سنويًا من الغاز الطبيعي المسال لمدة 4 سنوات بدءًا من عام 2026. وتعد هذه الاتفاقية أول صفقة غاز طبيعي مسال مع شركة ألمانية.

 

سلطنة عمان تُعلن تأسيس "مدينة خزائن الاقتصادية" جنوب الباطنة

أعلنت سلطنة عمان عزمها إنشاء مدينة اقتصادية في محافظة جنوب الباطنة تسمى "مدينة خزائن الاقتصادية" تخضع لإشراف الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة.

وبحسب وكالة الأنباء العمانية، فقد صدر مرسوم سلطاني ينص على إنشاء منطقتين حرتين في مدينة خزائن الاقتصادية.

 

وفي هذا الصدد، كما نص المرسوم على إجازة اتفاقية التطوير واتفاقية الانتفاع لمدينة خزائن، على أن تكون "شركة عُمان اللوجستية ش.م.م" هي الجهة المشغلة لمدينة خزائن الاقتصادية والمنطقتين الحرتين القائمتين فيها.