رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نسبة ملء مخزون السدود الرئيسية في المغرب تبلغ 27.2 %

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة التجهيز والنقل والماء في المغرب اليوم الاثنين أن حجم مخزون السدود الرئيسية في المغرب وصل إلى أكثر من 4.37 مليار متر مكعب، ما يمثل نسبة ملء تبلغ 27.2 %.

ووفقًا للتقديرات اليومية لحجم المياه في السدود، فإن حجم المخزون الحالي للسدود في هذه الفترة من العام يتجاوز بقليل ما تم تسجيله في نفس الفترة من العام الماضي، حيث بلغت حينها حوالي 4.19 مليار متر مكعب بنسبة ملء تعادل 26%.

حجم مياه سدود المغرب لعام 2023

وتشير البيانات إلى أن حجم المياه في السدود هذا العام يظل قريبًا من مستويات من العام السابق حيث عانى المغرب من حالة من الفقر المائي بسبب تغير المناخ.

وفي سياق آخر كان تم إدراج مدينة مراكش في المغرب ضمن "أفضل وأجمل الوجهات السياحية العالمية" التي يُفضل زيارتها خلال شهر أكتوبر، وذلك وفقًا لتصنيف موقع "فيراندا" المختص في الشؤون السياحية والسفر. 

ويعتبر هذا الشهر مناسبًا للسفر إلى مدينة مراكش، خاصة للأشخاص الذين يرغبون في الاستمتاع بأجواء معتدلة وبتكاليف مناسبة.

ويرى الموقع أن شهر أكتوبر هو موسم حصاد الزعفران في المغرب، حيث تملأ روائح التوابل والبهارات الأسواق في مدينة مراكش، ويمكن للزوار أن يجربوا قطف زهرة الزعفران التي تعتبر واحدة من أغلى التوابل في العالم.

وتضمنت القائمة أيضًا وجهات سياحية أخرى مثل مدينة إسطنبول التركية ومدينة سيدني الأسترالية، إضافة إلى مدينة بوسطن في الولايات المتحدة والعاصمة المكسيكية مكسيكو سيتي.

وعلق الخبير السياحي الزبير بوحوت على هذا الموضوع، مشيرًا إلى أن وجود مراكش ضمن أفضل الوجهات السياحية في العالم ليس مفاجئًا نظرًا للمؤهلات الطبيعية والتاريخية والثقافية التي تمتلكها المدينة. 

وأضاف أن شهر أكتوبر يعد بداية الموسم السياحي الشتوي، ما يجذب عددًا كبيرًا من السياح من أوروبا ومناطق أخرى، ويسمح الجو المعتدل في تلك الفترة بقضاء وقت ممتع.

وأشار إلى أن مراكش ستستضيف الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في نفس الشهر، مما سيعزز من توجه الأنظار إلى المدينة ويعزز من جاذبيتها للسياح الأجانب.