رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موريتانيا.. وزارة التجارة تصدر مقررا يقضي بإنشاء لجنة لمتابعة الأسعار

نشر
الأمصار

أصدرت وزارة التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة في موريتانيا، مقررا يقضي بإنشاء لجنة لمتابعة وضعية الأسعار، تضم وزارات: الاقتصاد والتنمية والمستدامة، المالية، التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة، التجهيز والنقل، بالإضافة إلى البنك المركزي الموريتاني واتحادية التجارة.
وتضمن المقرر، تكليف هذه اللجنة بمتابعة وتحليل الحالة العامة لأسعار السلع والخدمات في الأسواق الوطنية، وتقديم الآراء المتعلقة بالأسعار وهوامش الربح.
وأوضحت وزارة التجارة أنه بعد ملاحظة مصالح القطاع ارتفاع أسعار بعض المواد في الأيام الماضية؛ بادرت إلى عقد سلسلة اجتماعات مع اتحادية التجارة وموردي الخضروات، لضمان بقاء الأسعار في مستوياتها المعقولة، لافتة إلى أن هذه الاجتماعات نتج عنها تحديد سقف أسعار المواد التالية:
– السكر: 30200 أوقية جديدة / للطن
– القمح: 12700 أوقية جديدة / للطن
– الزيت: 830 أوقية جديدة / للقنينة من فئة 20 لتر.
ووفق بيان اتحادية التجارة المعلن، أمس، يتم بيع خنشة البصل من حجم 25 كلغ بمبلغ 900 أوقية جديدة.
كما تقرر ضخ كميات كبيرة من البطاطس والبصل في الأسواق ابتداء من اليوم السبت الموافق 5 أغسطس 2023 وحتى 14 من الشهر ذاته.
وأشار البيان إلى أنه تمت برمجة اجتماع يوم الإثنين المقبل لتحديد أسعار المواد والخدمات الأساسية الأخرى، بهدف تحديد هوامش الربح فيها، حماية للمستهلكين.

وفد الجامعة العربية رفيع المستوى ينهي زيارته لموريتانيا للإعداد للقمة التنموية القادمة


أنهى الوفد رفيع المستوى من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية زيارة استغرقت يومين إلى موريتانيا برئاسة السفير حسام زكي الأمين العام المساعد وذلك بهدف الوقوف على الترتيبات الموضوعية واللوجستية الخاصة بالتحضير لعقد مؤتمر القمة العربية الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الخامسة والمزمع عقدها يوم ٧ نوفمبر المقبل.

وصرح السفير حسام زكي، أن الوفد التقى خلال الزيارة بكل من وزير الخارجية الموريتاني ووزير التجارة والصناعة وكبار المسؤولين المعنيين بالاعداد للقمة حيث استمع الوفد الى الشرح المقدم في الأمور اللوجستية وكذلك في استعراض أهم المبادرات والافكار المطروح بحثها في القمة التنموية. وأوضح في هذا الإطار أن الدورة المقبلة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي في نهاية الشهر الجاري سوف تحسم معظم الامور التي ينتظر ان تطرح على القمة في موريتانيا.