رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موريتانيا.. وزير الزراعة يزور موقعي حايمي واميصيرات في كوبني

نشر
الأمصار

أدى وزير الزراعة أمم ولد بيبات اليوم الأحد زيارة لموقعي ” حايمه منيصيرات” الزراعيين في بلدية كوكي التابعة لمقاطعة كوبني ضمن جولته الاستطلاعية لمتابعة سير الحملة الزراعية لموسم 2023 _2024 على مستوى شبه القطاع المطري في ولاية الحوض الغربي .

وقد عاين الوزير رفقة والي الحوض الغربي أحمد ممدو كلي هذه المواقع التي زرعت فيها حاليا الحبوب التقليدية وفي مرحلة متقدمة من النمو.

وفي تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء، نبه وزير الزراعة أمم ولد بيباته إلى أن هذين الموقعين يشكلان نموذجا حيا في تلبية نداء رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني الذي وجهه هذه السنة إلى المزارعين من أجل الإقبال على الزراعة المطرية من خلال استغلال المقدرات الزراعية والاستفادة من الاستثمارات الموجهة إليها.

 تحقيق الاكتفاء الذاتي رغم غياب السياج لحماية المزارع من الحيوانات

 

وقال إن خير برهان على ذلك تواجد كل مزارعي هذه المواقع بوسائلهم الخاصة و المتواضعة،مشيرا إلى أن هذا المجهود سيساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي رغم غياب السياج لحماية المزارع من الحيوانات خاصة في هذه المنطقة الحدودية التي تشكل قبلة للانتجاع.

وأكد الوزير أنه سيتم اتخاذ تدابير عملية لتصحيح المعادلة في توزيع السياج حيث لاحظ ان مناطق زراعية تفتقر إلى أبسط حماية فيما تسيج أراضي شاسعة بدون استغلال زراعي،مما يستدعي اعتماد مسطرة واضحة وشفافة في هذا المجال بالتنسيق مع السلطات الإدارية والمحلية وتنظيمات المزارعين بغية توجيه السياج إلى مستحقيها إلى جانب توفير المكننة الزراعية للتخفيف من عبء الجهد العضلي ومن أجل مضاعفة الإنتاج الزراعي كما ونوعا .

 

الخصوصية الزراعية لمقاطعة كوبني

 

وبدوره أوضح رئيس جهة الحوض الغربي جمال ولد محمد إلى الخصوصية الزراعية لمقاطعة كوبني ،مؤكدا تعلق الساكنة المحلية بالزراعة الموسمية رغم ضعف الدعم العمومي لها .

وطالب بأهمية تشجيع المزارعين في هذه المقاطعة ومن خلالها في الولاية على الإنتاج وانتهاز فرصة الموسم الزراعي لاستغلال كل المقدرات الزراعية التي تزخر بها الولاية في ظل العناية الممنوحة للزراعة من طرف رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني.

أما نائب كوبني أب حيده ولد خطري فقد أشار إلى أن منطقة كوبني سلة الغذاء للولاية ويجب التركيز على تحفيز المزارعين التقليديين بغية تجسيد حرص رئيس الجمهورية على تحقيق الاكتفاء الذاتي من خلال توظيف كل المقدرات الزراعية.