رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انقطاع الكهرباء في كينيا لمدة 10 ساعات والمطار الرئيسي خارج الخدمة

نشر
الأمصار

 استيقظ سكان كينيا صباح يوم السبت ليجدوا أن انقطاع الكهرباء المستمر منذ ليلة الجمعة لا يزال يؤثر على معظم أنحاء البلاد.

انقطاع الكهرباء في كينيا

وأدى انقطاع الكهرباء إلى إغلاق المطار الدولي في نيروبي، مما تسبب في تأخيرات وإلغاءات لرحلات الطيران.

وقال وزير النقل الكيني كيبتشومبا موركومين في بيان "أنا آسف حقا لما حدث، ليس هناك عذر أو سبب يجعل مطارنا في ظلام دامس".

ويأتي هذا الانقطاع الكهرباء الأخير قبل أسابيع فقط من استضافة كينيا لقمة المناخ الإفريقية الأولى، حيث ستكون الطاقة عنصرا أساسيًا في جدول الأعمال.

وتحصل كينيا على كل طاقتها تقريبا من مصادر متجددة، لكن البنية التحتية وسوء الإدارة المزعوم لا يزالان يمثلان مشكلة في الدولة التي يزيد عدد سكانها عن 50 مليون نسمة.

وأعلنت شركة كينيا باور، المزود الوطني للكهرباء، عن "اضطراب في النظام أدى إلى انقطاع إمدادات الطاقة بالجملة" في أجزاء من البلاد قبل الساعة العاشرة مساء أمس الجمعة.

وبعد منتصف الليل، أفادت التقارير بعودة الطاقة إلى منطقة جبل كينيا، وأضافت شركة كينيا باور أن التقارير الأولية تشير إلى وجود خلل في محطة توليد الكهرباء.

وفي حوالي الساعة الثالثة صباحًا، قالت شركة كينيا باور إن الكهرباء عادت إلى المطار الدولي في العاصمة نيروبي ومناطق حيوية أخرى في منطقة العاصمة.

وفي أماكن أخرى، امتد انقطاع التيار الكهربائي إلى ما بعد 10 ساعات.

وتسبب انقطاع الكهرباء في تعطيل الحياة اليومية في كينيا، حيث تعتمد العديد من الشركات على الكهرباء لتشغيل أعمالها.

وفي الوقت نفسه، استيقظ الكينيون الذين يعانون بالفعل من ارتفاع تكاليف المعيشة ليجدوا أن طعامهم قد فسد بسبب انقطاع الكهرباء.

وتبدأ كينيا في إنشاء خط سكة حديد الكهربائي عالي السرعة، بتكلفة 13.8 مليار دولار في عام 2025، ليمتد من ميناء لامو على المحيط الهندي إلى إثيوبيا وجنوب السودان، بحسب ما أوردته وكالة "بلومبرغ" للأنباء، اليوم الأربعاء.

ومن المقرر أن يربط خط السكة الحديد القياسي، الذي سيمتد بطول 3000 كلم، الميناء الجديد ببلدة إيسيولو في وسط كينيا، وسيتفرع إلى 3 مناطق هي أديس أبابا وجوبا ونيروبي، بحسب ما أوضحته هيئة تطوير محور لابسيت، وهي الوكالة المسؤولة عن المشروع.