رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كينيا: بدء إنشاء خط سكة حديد كهربائي يصل لإثيوبيا وجنوب السودان

نشر
الأمصار

 تبدأ كينيا في إنشاء خط سكة حديد الكهربائي عالي السرعة، بتكلفة 13.8 مليار دولار في عام 2025، ليمتد من ميناء لامو على المحيط الهندي إلى إثيوبيا وجنوب السودان، بحسب ما أوردته وكالة "بلومبرغ" للأنباء، اليوم الأربعاء.

ومن المقرر أن يربط خط السكة الحديد القياسي، الذي سيمتد بطول 3000 كلم، الميناء الجديد ببلدة إيسيولو في وسط كينيا، وسيتفرع إلى 3 مناطق هي أديس أبابا وجوبا ونيروبي، بحسب ما أوضحته هيئة تطوير محور لابسيت، وهي الوكالة المسؤولة عن المشروع.

وفي ظل معدل عائد اقتصادي داخلي متوقع يزيد على 12%، يعتبر المقترح قابلا للتطبيق.

وتقوم كينيا بجمع 9 ملايين دولار لإجراء دراسات جدوى، ودراسات هندسية تفصيلية من صندوق البنية التحتية التابع للاتحاد الأفريقي.


ترحيب أممي وأمريكي بدعم كينيا لمواجهة اضطرابات هايتي

رحب مسؤولون في الدولة الكاريبية المحاصرة بعرض من كينيا لإرسال ضباط شرطة إلى هايتي، لكن ذلك العرض أثار مخاوف بين جماعات حقوق الإنسان التي تقول إن هذه الخطوة قد تؤدي إلى تفاقم الأزمة الأمنية في البلاد.

ووفقا لما نشرته الجارديان البريطانية، طلب رئيس وزراء هايتي، أرييل هنري، دعمًا دوليًا من الأمم المتحدة العام الماضي عندما بدأت العصابات بالسيطرة على جزء كبير من البلاد مما أدخلها في حالة من الفوضى أثناء خوضها معارك ضارية في الشوارع.

رحبت كندا والولايات المتحدة والأمين العام للأمم المتحدة بالتعهد الذي قدمته كينيا هذا الأسبوع بنشر فرقة من 1000 ضابط شرطة للمساعدة في تدريب ومساعدة الشرطة الهايتية على استعادة الحياة الطبيعية في البلاد وحماية المنشآت الاستراتيجية.

مخاوف

أثار احتمال إرسال ضباط كينيين مخاوف الخبراء وجماعات المجتمع المدني، وذلك بالنظر إلى السجل السيئ لقوات الشرطة الكينية في مجال حقوق الإنسان.

وبحسب ما أوردته التقارير الإخبارية، ضربت شرطة مكافحة الشغب الكينية المتظاهرين وقتلت المدنيين بالرصاص أثناء حظر التجول في البلاد بسبب كوفيد -19، ولم تتصد بشكل كافٍ للانتهاكات الجسيمة للحقوق، وفقًا لـ هيومن رايتس ووتش.

قالت جماعة محلية لوكالة أسوشييتد برس إن ما يصل إلى 30 شخصًا في أفقر أحياء كينيا قتلوا على أيدي الشرطة في يوليو خلال احتجاجات على ارتفاع تكاليف المعيشة. كما أن الشرطة متهمة بتنفيذ عمليات الاختفاء القسري.