رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إثيوبيا : استقالة رئيس إقليم أمهرة وتعيين آخر

نشر
الأمصار

ذكرت وسائل إعلام رسمية في إثيوبيا، أن رئيس إقليم أمهرة قد استقال، بينما ومن ناحية أخرى، جرى تعيين آخر محله.

إقليم أمهرة يعاني من اشتباكات دموية منذ أيام 

إقليم أمهرة في إثيوبيا الذي يعاني من اشتباكات دموية اندلعت منذ أيام، بين الجيش وجماعة "فانو" المحلية المسلحة، حسبما نقلت وكالة"رويترز" للأنباء.

القوات الاتحادية في إثيوبيا تتراجع أمام فانو

وتراجعت القوات الاتحادية في إثيوبيا أمام "فانو" في مناطق عدة بأمهرة، قبل أيام، وذلك في أخطر أزمة أمنية تشهدها البلاد منذ انتهاء الحرب الأهلية التي استمرت عامين في إقليم تيجراي شمالي البلاد، في نوفمبر الماضي.
وشهد إقليم أمهرة في إثيوبيا حوادث اختطاف من ميليشيات فانو التي تحارب الجيش الإثيوبي منذ حوالي أربعة أشهر.

وقال عائلات الأشخاص المخطوفين أنهم من سكان مينديدا في منطقتي أبيشو ونيا في منطقة شمال شوا بإقليم أوروميا، وخطفوا على أيدي مسلحي فانو أثناء عودتهم من التسوق، أمس الخميس وفقا لما أورده موقع "صوت أمريكا".

وقال شخص تحدث إلى إذاعة صوت أمريكا، عرف عن نفسه على أنه أحد أفراد القوات المسلحة لفان، "تم اعتقال الأفراد أثناء قيامهم بأعمال تجسس".

الاتحاد الإفريقي يعرب عن قلقه بشأن الاشتباكات العسكرية في إثيوبيا

كشفت مفوضية الاتحاد الإفريقي، عن قلقه جراء الأحداث القتالية والعسكرية والمواجهات المستمرة بإقليم أمهرة في إثيوبيا، حيث إن هناك عمليات قتال مستمرة ومواجهات بين عدد من الميلشيات في إثيوبيا.

 الاتحاد الإفريقي تعرب عن قلقه من أحداث إثيوبيا

وأعرب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فقي، اليوم الأربعاء، عن قلقه إزاء أعمال القتال المستمرة بإقليم أمهرة في إثيوبيا، موجهًا الدعوة لجميع الأطراف المتصارعة في إثيوبيا إلى وقف القتال على الفور وبدء حوار من أجل التوصل إلى حل سلمي للأزمة.

غارة جوية تستهدف ميدانًا بإقليم أمهرة في إثيوبيا

وفي وقت سابق، أفاد مسؤولون في وزارة الصحة الإثيوبية، بأن 26 شخصًا على الأقل لقوا مصرعهم وأصيب 55 آخرون في غارة جوية استهدفت ساحة مكتظة بالمواطنين في إقليم أمهرة، وجاء ذلك بعد أيام من تأكيد السلطات عودة الهدوء إلى المنطقة.

ووقعت اشتباكات بين عناصر محلية مسلحة من إقليم أمهرة وبين الجيش الإثيوبي، وانتهت بإعلان القوات المسلحة الإثيوبية إعادة السيطرة على البلدان التي كانت تحت سيطرة هذه العناصر.

ووفقًا لمسؤول في وزارة الصحة بـ إثيوبيا، فإن الغارة الجوية ضربت ساحة بلدة فينوتي سلام يوم الأحد، لافتا إلى أن 2 شخصا لقوا حتفهم في الموقع، فيما خضع العديد من الجرحى لعمليات بتر الأطراف.