رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

خبير اقتصادي إلى إثيوبيا: الانضمام إلى بريكس تحد كبير

نشر
الأمصار

وجه خبير اقتصادي أجنبي تحذير لدولة إثيوبيا حول انضمامها إلى مجموعة البريكس ، يمثل تحديا كبير خاصة وأنه أمر يستلزم التزاما ماليا من جانب البلد الواقع في القرن الأفريقي.

العجز في موارد إثيوبيا هو معضلة في سداد الديون الثقيلة 

وقال الخبير الاقتصادي الذي فضل عدم ذكر اسمه، إن العجز الكبير في موارد إثيوبيا وخاصة العملة الأجنبية هو معضلة في سداد الديون الثقيلة، بحسب تصريحاته لصحيفة "أديس ستاندرد" الإثيوبية.

زعماء البريكس يقبلون ستة دول 

وتوصل زعماء دول البريكس إلى قرار بقبول توسيع المنظمة وقبول ستة دول هي مصر وإثيوبيا والسعودية والإمارات وإيران والأرجنتين، وستفعل العضوية رسميا اعتبارا من الأول من يناير 2024.

اثيوبيا تعلق على انضمامها إلى البريكس 

وفي أول رد فعل على انضمام إثيوبيا إلى بريكس أعرب رئيس الوزراء آبي أحمد، عن سعادته على موقع "إكس" معلقا على تأييد انضمام إثيوبيا إلى مجموعة البريكس بجانب 5 دول أخرى، وهم مصر والسعودية والإمارات وإيران والأرجنتين.

ونشر رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، عبر حسابه الشخصي بموقع التغريدات منصة “أكس” تويتر سابقًا، مشددً على أن تأييد انضمام إثيوبيا إلى مجموعة "بريكس" يمثل لحظة عظيمة في تاريخ الدولة. وغرد قائلا:  "إنها لحظة عظيمة لإثيوبيا حيث يؤيد قادة البريكس انضمامنا إلى هذه المجموعة الموقرة".

وتابع: "مستعدون للتعاون مع الجميع من أجل نظام عالمي شامل ومزدهر.. قرار إنضمامنا إلى البريكس يمثل لحظة عظيمة، وأثنى على قرار قادة دول "بريكس" الخمس الحاليين بتأييد انضمام إثيوبيا إلى المجموعة.

 

واتفقت الدول المشاركة في قمة "بريكس"، اليوم الاربعاء على توسيع المجموعة، التي تضم حاليًا 5 دول فقط، وهم البرازيل وجنوب إفريقيا وروسيا والهند والصين.

واتفقت الدول المشاركة في قمة "بريكس"، اليوم الاربعاء على توسيع المجموعة، التي تضم حاليًا 5 دول فقط، وهم البرازيل وجنوب إفريقيا وروسيا والهند والصين.توسيع مجموعة بريكس

وأفادت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا، ناليدي باندور، بأنه تم الاتفاع على توسيع مجموعة “بريكس”، مشددة على أن مجموعة دول البريكس تبنت وثيقة تحدد الخطوط التوجيهية والمبادئ لتوسيع المجموعة، ونقلت "رويترز".