رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إثيوبيا... إصابة العشرات في هجوم بقنبلة بـ تيجراي

نشر
الأمصار

لقي أربعة أشخاص مصرعهم وأصيب 20 شخص في هجوم بقنبلة يدوية على مركز ترفيهي في مدينة ميكيلي، عاصمة ولاية تيجراي، بشمال إثيوبيا في الساعات الأولى من صباح اليوم. 

واعلنت شرطة مدينة ميكيلي أن الهجوم بالقنبلة اليدوية استهدف ملهى ليلي في منطقة ساحة رومانات بالمدينة في حوالي الساعة 2:00 صباحا بالتوقيت المحلي اليوم، بحسب ما أوردته صحيفة "أديس ستاندرد" الإثيوبية.

وكشفت إذاعة "دويتش فيلة" الألمانية أن المتهم الرئيسي في هذا الهجوم هو مقاتل سابق في جبهة تحرير شعب تيجراي ولا يزال طليقا.

وأوضح الأطباء في مستشفى آيدر بالمدينة، أن الضحايا المصابين وصلوا إلى المستشفى بعد الساعة 2:00 صباحًا، وأن خمسة من الضحايا العشرين أصيبوا بجروح خطيرة ويتلقون العلاج في المستشفى.

و صرح قائد مكتب شرطة مدينة ميكيلي، ولداي ماوتشا، إن شرطة المدينة كانت في حالة تأهب أمني شديد فيما يتعلق بفعاليات مهرجان أشندا المقام في المدينة لكن الليلة الماضية، وهو اليوم الختامي للمهرجان، وقع هجوم مأساوي في المدينة أدى إلى مقتل وإصابة مدنيين كانوا يحتفلون بالمهرجان.

وقال القائد ولداي إن المشتبه به الرئيسي، الذي تم تسريحه من قوات تيجراي، ألقى قنبلة يدوية من طراز F1 وتقوم الشرطة بملاحقة المشتبه به تحت الحراسة النظرية. 

 اتفاق بريتوريا الموقع في جنوب أفريقيا، بين الحكومة الإثيوبية وجبهة تحرير شعب تيجراي، ينص على تسريح مقاتلي تيجراي وتسليم أسلحتهم للجيش الفيدرالي.

وأنهى اتفاق بريتوريا عامين من الحرب بين الجيش الإثيوبي وجبهة تيجراي قتل خلالها 600 ألف شخص.

 


إثيوبيا تعلق على انضمامها إلى "بريكس".. لحظة عظيمة

علق رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، على تأييد انضمام إثيوبيا إلى مجموعة "بريكس"، بجانب 5 دول أخرى، وهم مصر والسعودية والإمارات وإيران والأرجنتين. 

ونشر رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، عبر حسابه الشخصي بموقع التغريدات منصة “أكس” و"تويتر" سابقًا، مشددً على أن تأييد انضمام إثيوبيا إلى مجموعة "بريكس" يمثل لحظة عظيمة في تاريخ الدولة.

وتابع: "مستعدون للتعاون مع الجميع من أجل نظام عالمي شامل ومزدهر.. قرار إنضمامنا إلى البريكس يمثل لحظة عظيمة، وأثنى على قرار قادة دول "بريكس" الخمس الحاليين بتأييد انضمام إثيوبيا إلى المجموعة.

واتفقت الدول المشاركة في قمة "بريكس"، اليوم الاربعاء على توسيع المجموعة، التي تضم حاليًا 5 دول فقط، وهم البرازيل وجنوب إفريقيا وروسيا والهند والصين.

توسيع مجموعة بريكس

وأفادت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا، ناليدي باندور، بأنه تم الاتفاع على توسيع مجموعة “بريكس”، مشددة على أن مجموعة دول البريكس تبنت وثيقة تحدد الخطوط التوجيهية والمبادئ لتوسيع المجموعة، ونقلت "رويترز".

وأوضحت وزير خارجية جنوب إفريقيا، أنه سيتم تقديم المزيد من التفاصيل حول توسيع عضوية المجموعة من قبل قادة بريكس قبل اختتام القمة، وقدمت 23 دولة حتى الآن من أصل ما يزيد عن 40 دولة تبدي رغبتها، طلبا للانضمام إلى مجموعة "بريكس"، التي تضم حاليا البرازيل وروسيا والصين والهند وجنوب إفريقيا.

ودعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى ضمان التعاون البناء والفعال مع الأعضاء الجدد في مجموعة بريكس، والذى وافق مؤخرا على انضمام مصر ودول أخرى إليه بدءا من الأول من يناير 2024، مثمنا انضمام دول جديدة إلى التجمع.

وخلال كلمته عبر تقنية الفيديو كونفرانس بقمة تجمع بريكس فى جنوب أفريقيا، تعهد بوتين بالاستمرار فى توسيع نفوذ بريكس حول العالم.

وقد أعلن رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا دعوة مصر لعضوية دائمة فى بريكس اعتبارا من 2024، جاء ذلك نقلا عن إكسترا نيوز.

دعا رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، في كلمته لدى افتتاح فعاليات اليوم الثاني من قمة مجموعة دول بريكس، التى تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا المنعقدة حاليًا فى مدينة جوهانسبرج إلى تفعيل نظام دولى جديد وشامل.