رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إغلاق التحقيقات ومحاكمة ساركوزي لتلقي تمويل غير قانوني من معمر القذافي

نشر
الأمصار

أمر قضاة التحقيق الفرنسيون، اليوم الجمعة، بمحاكمة الرئيس السابق نيكولا ساركوزي و12 آخرين بتهم تتعلق بحصول حملته الرئاسية عام 2007 على تمويل غير قانوني بملايين الدولارات من حكومة الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي.

التحقيق أغلق بعد عقد من الزمن 

وفقا لما نشرته الأسوشيتد برس، أعلن المدعي المالي الوطني، جان فرانسوا بونيرت، أن التحقيق الذي دام عقدًا من الزمن قد أُغلق رسميًا. وقال البيان إن المحاكمة ستستمر من يناير إلى أبريل 2025.

 

القضية هي الأكبر والأكثر إثارة للصدمة من بين تحقيقات الفساد المتعددة التي تتعلق بساركوزي. وقد أدين في قضيتين أخريين. وينفي ارتكاب أي مخالفات في جميع الأحوال.

ساركوزي متهم بتمويل الحملات الانتخابية بشكل غير قانوني

في قضية ليبيا، فهو متهم بتمويل الحملات الانتخابية بشكل غير قانوني، والاختلاس، والفساد السلبي والتهم ذات الصلة.

ساركوزي يتم التحقيق معه منذ 2013 

يخضع ساركوزي للتحقيق في قضية ليبيا منذ عام 2013. 

وفحص المحققون مزاعم بأن حكومة القذافي أعطت ساركوزي سرا 50 مليون يورو لحملته الانتخابية الفائزة عام 2007. 

سيكون المبلغ أكثر من ضعف الحد القانوني لتمويل الحملات الانتخابية في ذلك الوقت وينتهك القواعد الفرنسية ضد تمويل الحملات الأجنبية.

 

اكتسب التحقيق زخما عندما قال رجل الأعمال الفرنسي اللبناني زياد تقي الدين لموقع ميديابارت الإخباري عام 2016 إنه قام بتسليم حقائب من ليبيا تحتوي على 5 ملايين يورو نقدا لساركوزي ورئيس أركانه السابق.

ساركوزي يرحب بالقذافي في فرنسا 

بعد أن أصبح رئيسا في عام 2007، رحب ساركوزي بالقذافي في فرنسا في وقت لاحق من ذلك العام. وضع ساركوزي فرنسا في طليعة الضربات الجوية التي قادها حلف شمال الأطلسي والتي ساعدت مقاتلي المعارضة على الإطاحة بحكومة القذافي في عام 2011.

الحكم على ساركوزي بالإقامة الجبرية 

في قضية منفصلة، حُكم على ساركوزي بالإقامة الجبرية لمدة عام بتهمة التمويل غير القانوني لحملة إعادة انتخابه الفاشلة عام 2012. وهو حر بينما القضية قيد الاستئناف.

إدانه بالفساد واستغلال النفوذ

كما أُدين ساركوزي بالفساد واستغلال النفوذ في قضية أخرى، وحُكم عليه بالإقامة الجبرية لمدة عام في محاكمة الاستئناف في مايو من هذا العام. ورفع القضية إلى أعلى محكمة في فرنسا، التي علقت الحكم.