رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انطلاق مهرجان الباطنة السينمائي 2022 في عمان

نشر
الأمصار

انطلقت الدورة الأولى لمهرجان الباطنة السينمائي الدولي في سلطنة عمان، بمشاركة 38 فيلما قصيرا بين روائي ووثائقي من 14 دولة.

تشارك في المهرجان أفلام من السعودية والبحرين والإمارات والأردن وسوريا ومصر والعراق والجزائر والمغرب وتونس وإيران وبنجلادش وموريتانيا وسلطنة عمان.

وتتوزع الأفلام على 3 أقسام هي الأفلام الروائية القصيرة وعددها 20 فيلما، والأفلام الوثائقية القصيرة وعددها 11 فيلما، والأفلام الوثائقية العمانية التي تدور حول (علاقة الإنسان العماني بالبحر) وعددها 7 أفلام.

تتشكل لجنة تحكيم الأفلام الروائية القصيرة برئاسة الممثلة فخرية خميس وعضوية الفنان الإماراتي حسين أميري والممثلة المغربية جيهان كمال.
 

وعرض المهرجان في الافتتاح الفيلم الوثائقي (المنجور) للمخرج محمد العجمي والذي يستمد عنوانه من آلة خشبية كانت تستخدم قديما لسحب المياه من باطن الأرض قبل ظهور المضخات.
 

وكُرم في الحفل عدد من الفنانين والمخرجين السينمائيين العمانيين منهم صالح زعل وإبراهيم الزدجالي وإبراهيم البلوشي ومريم المعمرية وأحمد العويني ونعيمة البلوشية.

وقال محمد بن عبدالله العجمي مدير المهرجان في كلمة ألقاها، إن تنظيم مهرجان الباطنة السينمائي الدولي للأفلام القصيرة في دورته الأولى بولاية صحار، يأتي إيمانًا بدور الجمعية العُمانية للسينما والمسرح في نشر الثقافة السينمائية من خلال إقامة المهرجانات السينمائية، وإيجاد بيئة جاذبة لصنّاع الأفلام السينمائية وقادرة على التفاعل مع القضايا المجتمعية، واستضافة صنّاع السينما من مختلف دول العالم.

ويشمل برنامج المهرجان الممتد حتى 15 نوفمبر/ تشرين الثاني جلسة نقاش بعنوان (خارطة طريق المستقبل لصناعة السينما العربية والوصول بها إلى العالمية) وجلسة أخرى بعنوان (تحديات الأفلام والإنتاج السينمائي) إضافة إلى ورشة تدريب في الإخراج يقدمها جان البلوشي من البحرين.

يأتي المهرجان الذي تنظمه الجمعية العمانية للسينما والمسرح ضمن سلسلة مهرجانات استحدثتها الجمعية لنشر الثقافة السينمائية في مختلف محافظات سلطنة عمان والترويج لها سينمائيا وسياحيا.

 

أخبار اخرى..

تفاصيل انطلاق الدورة 27 لمهرجان الرباط الدولي 17 نوفمبر

 

تحتفل مدينة الرباط في المغرب بالدورة السابعة والعشرين  للمهرجان الدولي لسينما المؤلف التي ستنطلق يوم 17 نوفمبر الجاري إلى يوم 24، وتحمل الدورة الكثير من البرامج والتظاهرات خاصة احتفاء بالرباط عاصمة للثقافة الإسلامية والأفريقية.

ويشارك في المهرجان هذا العام حوالي 44 دولة بمشاركة أسماء مخرجين ومنتجين وسيمائيين من كل دول العالم، ومن ضمنهم المخرج الفرنسي الشهير جون بيير أميريس، والمخرج البوركينابي جاستون كابوري، و المخرج المغربي نبيل عيوش، والنجمة السورية سلاف فواخرجي.

وسيفتح المهرجان باب المنافسة أمام 93 فيلما من مختلف دول العالم من ضنها الأفلام الطويلة والقصيرة تتبارى أمام لجنة تضم أسماء عالمية مثل كارلو أنطونيو جنتيلي، صحفي وناقد سينمائي عضو الرابطة الإيطالية الوطنية لنقاد السينما، وبوجار أليماني، المخرج الألباني الذي حازت أفلامه على جوائز في العديد من المهرجانات السينمائية الدولية، و فانيسا تاتجانا، منتجة ومخرجة كندية، والمخرج المصري المتميز سعد هنداوي بالإضافة إلى أسماء أخرى وازنة مغربية وأجنبية.

ويشارك في المهرجان الفيلم المصري "النهار ده يوم جميل" للمخرجة نيفين شلبي، وبطولة باسم سمرة، هنا شيحة، نجلاء بدر، أحمد وفيق، محمود الليثي وعدد من الوجوه الجديدة منهم: إيمي إسلام ومحمد حكيم والراقصة إيمي سلطان وانتصار والعديد من ضيوف الشرف.

الفيلم أول تجربة روائي طويل للمخرجة نيفين شلبي بعد أن قامت بإخراج العديد من الأفلام الوثائقية والروائية القصيرة والتي فازت عنها بالعديد من الجوائز والتكريمات من مهرجانات دولية وعربية ومحلية.