رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. انخفاض درجات الحرارة ونشاط الرياح في الجنوب

نشر
الأمصار

توقعت الأرصاد العراقية، أن يطرأ انخفاض تدريجي على الحرارة في أجزاء واسعة من العراق خلال الأيام القادمة، مع بقاء الطقس صيفياً حارا في مختلف المناطق.

ويُتوقع أن تكون درجات الحرارة العظمى في العاصمة بغداد حول 44 درجة مئوية يومي الجمعة والسبت، وتكون أقل من ذلك أعلى كلما اتجهنا جنوباً لتصل إلى أواخر الأربعينيات مئوية في البصرة والمناطق الحدودية مع الكويت، ويبقى الطقس حاراً ومُرهقاً بوجه عام.

ويُتوقع أن تهب على الأجزاء الجنوبية الغربية من المملكة رياح شمالية غربية نشطة مع هبات قوية أحياناً، تعمل على إثارة الأتربة والغبار في البصرة والمناطق الحدودية مع دولة الكويت.

 

العراق.. الأنواء تتوقع معدلات الحرارة في أيلول وتوضح بشأن المنخفض الموسمي

 

وتوقعت هيئة الأنواء الجوية في العراق، الخميس، معدلات درجات الحرارة خلال شهر أيلول المقبل.

 وفيما أوضحت الموقف بشأن المنخفض الموسمي، أشارت الهيئة إلى أن درجات الحرارة التي تم تسجيلها في شهري تموز وآب كانت متوافقة مع المعدلات العامة.

وقال مدير إعلام الهيئة، عامر الجابري، لوكالة الأنباء العراقية (واع): "تأثرت البلاد بمنخفض موسمي حراري في الربع الأول من شهر تموز، ثم انحسر تأثيره خلال الأشهر الثلاثة من تموز وحتى نهاية أيلول، مما سيؤدي إلى تذبذب درجات الحرارة بين الارتفاع والانخفاض خلال تلك الفترة."

وأضاف الجابري: "كان هناك اشتداد في الحرارة خلال الربع الأول من تموز، وكان تأثيره واضحاً على معظم مناطق البلاد. وخلال الأيام الخمسة الماضية، شهدت مناطق متفاوتة من البلاد درجات حرارة تراوحت بين 47 و51 درجة مئوية."

وفيما يخص شهر أيلول، أوضح الجابري: "من المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة خلال شهر أيلول مقارنةً بشهري آب وتموز.

 وحالياً، تتساقط درجات الحرارة وفق المعدلات العامة المتوقعة لهذه الفترة."

وبهذا، توضح الهيئة الأنباء الجوية توقعاتها بشأن درجات الحرارة خلال الأشهر المقبلة، وتشير إلى استمرار تذبذبها في إطار المعدلات الطبيعية.

وفي سياق متصل، "استطاعت مفارز المديرية في محافظتي بغداد والمثنى، من القبض على اثنين من مروجي وتجار المواد المخدرة، وفق مذكرتي قبض صادرة بحقهما بموجب المادة (28) مخدرات، ضبط بحوزتهما مواد مخدرة مختلفة تم مصادرتها وإحالة المتهمين إلى الجهات ذات الاختصاص"