رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

د. تحسين الشيخلي يكتب: لماذا لا يكون هناك سيليكون فالي عراقي؟

نشر
الأمصار

هناك الألاف من المبرمجين و المصميين من كل المجالات المختلفة في العراق الذين قاموا و يقوموا كل يوم بتصميم و برمجة و اخراج للنور اكثر من فكرة او تطبيق رائع يسهل الكثير من الامور اليومية فهناك الكثير من المشاريع التقنية الناجحة التي لا يلقى الضوء عليها ، و يوجد مشاريع تقنية كثيرة و افكار و شباب قادرون على تنفيذ هذه الافكار التي من الممكن ان ترفع من مستوى اقتصادي و ثقافي و تقني في العراق بنسبة ملحوظة اذا وجدت من يمولها و يساعد هؤلاء الشباب في تنفيذ تلك الافكار التي تقف فقط على التمويل و مشاكل مالية. كل ما يلزم هو احتضانهم و العمل على وحدة الجهد التقني و المعرفي فيما بينهم.
اذا القينا النظر على سيليكون فالي في كاليفورنيا فنجد انه الان يحتوي على الاف الشركات حاليا منها apple, Yahoo, Adobe, Intel, Oracel و الكثير و الكثير من الشركات الضخمة التي بدأ معظمها من مرآب منزل حتى وجد مؤسسيها ما يبحثون عنه من تمويل او اي شئ اخر و اصبح العاصمة التقنية للكرة الارضية و اصبح من اغنى الاماكن في العالم رغم انه لا يحتوي على اي موارد طبيعية .
نتمنى تبني مشروع لانشاء منطقة تضم شركات و حواضن تكنولوجية في كل المجالات في مكان مثل سيليكون فالي واقترح ان تكون على ضفاف بحيرة الثرثار أو الرزازة بعيدة عن صخب المدينة او حتى في مكان ما في اقليم كردستان اذا ما كان للأمن تأثير على الموضوع ، فالشباب العراقي قادر على التطوير و الابتكار و هناك الكثير من الممولين  الذين لديهم القدرة على تمويل مثل هذه المشاريع حتى نحاول او نصنع الصناعة الرقمية الخاصة بنا و حتى نواكب العالم في الصناعات و نتحول لدولة مصنعة وليست استهلاكية ... لأننا نستطيع.
العالم الرقمي الذى بين أيدينا صنعه أشخاص ليسوا بأذكى منا ويمكننا تغييره ويمكننا التأثير به وعندما نكتشف تلك الحقيقه لن نكون كما نحن الان لأننا سنتغير وسنميل لتغيير العالم أيضا ..
.لا نريد أن نجعل التاريخ يسجل علينا أن العالم كان ينتج مواقع وتطبيقات وأدوات لتسهل حياة البشرية ومهندسي البرمجيات العراقيين لا زالوا في شتات معرفي و مهني ... ثقوا اننا نستطيع لأن العالم يفسح الطريق للمرء الذي يعرف الى اين هو ذاهب .