رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السفيرة الأمريكية تنفي علاقة التحركات العسكرية للقوات الأمريكية بالداخل العراقي

نشر
الأمصار

نفت سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى العراق آلينا رومانوسكي، علاقة التحركات العسكرية للقوات الأمريكية بالداخل العراقي، مؤكدة أن هذه التحركات كانت ضمن تبادل القوات المتواجدة.

كما شددت على حرص حكومة الولايات المتحدة على استمرار التعاون وتنمية المصالح المُشترَكة مع العراق.


جاء ذلك خلال لقاء نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية العراقى فؤاد حسين، والسفيرة آلينا رومانوسكي، حيث جرى البحث في مجمل العلاقات العراقية-الأمريكية، وسبل تعزيز التعاون المشترك في المجالات الاقتصادية والتنموية، في ظل اتفاقية الإطار الاستراتيجي، وبما يعود بالنفع على مصالح البلدين.


وأفادت وزارة الخارجية العراقية - في بيان أذاعته وكالة الانباء العراقية (واع) - بأن اللقاء تناول مناقشة اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة والتي ستنعقد في النصف الثاني من الشهر القادم، وتطرق الوزير العراقي إلى أن العراق سيشارك في الفعاليات السياسية وفي إطار "متعددة الأطراف "، بالإضافة إلى إجراء العديد من اللقاءات على المستوى الثنائي".


وأوضح البيان أن "الجانبين تطرقا إلى اجتماع لجنة الاتصال الوزارية العربية بشأن سوريا في 15 أغسطس الجاري، وناقشا مخرجاته المتعلقة بسوريا والتغيرات في هذا الإطار، وفي جانب آخر من اللقاء، جرت مناقشة المستجدات المتعلقة "بمخيم الهول" في سوريا، والمشاكل التي تواجه نقل بعض العوائل من المخيم إلى الداخل العراقي".

الشيخ الخزعلي: إرادة زعزعة العراق هي أوهام لدى البعض


فيما اكد الأمين العام لعصائب أهل الحق الشيخ قيس الخزعلي، أن إرادة زعزعة العراق هي أوهام لدى البعض، فيما أشار إلى أن دخول القوات العسكرية الأمريكية إلى العراق هو بعلم الحكومة.

 

وفي سياق اخر، أكد وزير الخارجية في العراق فؤاد حسين، الثلاثاء، خلال لقائه نظيره التركي هاكان فيدان، أن الجفاف يهدد الاقتصاد والزراعة بالبلاد، فيما أشار إلى أن الدستور العراقي لا يسمح لأي منظمة باستخدام العراق منطلقا للهجوم على دول الجوار.

 


وقال حسين خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي هاكان فيدان: إن" هذه الزيارة الأولى لوزير الخارجية التركي هاكان فيدان إلى بغداد"، لافتا إلى" عقد اجتماع عملي ومهم مع وزير الخارجية التركي تناول العلاقات العراقية- التركية".


وأضاف، أن" الاجتماع تطرق إلى ملف المياه، حيث إن البلدين متأثران بالتغير المناخي"، مبينا، أنه" ناقش مع الوزير التركي حصول العراق على حصة عادلة من المياه والوزير التركي اقترح تشكيل لجنة مشتركة دائمة لبحث الموضوع".