رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المالكي يؤكد حرص العراق على تعزيز علاقاته مع تركيا

نشر
الأمصار

أكد رئيس ائتلاف دولة القانون في العراق نوري المالكي، حرص العراق على تعزيز علاقاته مع تركيا.

 وذكر بيان صادر عن مكتب رئيس الائتلاف أن المالكي استقبل وزير خارجية تركيا هاكان فيدان والوفد المرافق له في مكتبه.

وأشار البيان إلى أنه تم خلال اللقاء استعراض قضايا ذات اهتمام مشترك ومستجدات الأوضاع السياسية والأمنية في المنطقة والمجتمع الدولي.

 كما أكد المالكي حرص العراق على تعزيز علاقاته مع تركيا في مختلف المجالات.

وأضاف المالكي أن الاتفاقات والتفاهمات التي تم التوصل إليها تأتي في إطار الآليات التنسيقية والتعاون بين الحكومة والائتلاف، مؤكداً على دعم تعزيز العلاقات مع الدول الجارة، بما في ذلك تركيا.

وتم الاتفاق بين الجانبين على مواصلة الحوارات وتبادل الزيارات بين المسؤولين من أجل تعزيز التعاون في مجالات متعددة مثل الاستثمار والاقتصاد والطاقة ومكافحة الإرهاب.

المالكي أشار إلى أهمية زيادة تدفق مياه نهري دجلة والفرات بين البلدين، وأكد أن العراق يعاني من نقص حاد في المياه ويعتمد على استخدام طرق حديثة لترشيد استهلاك المياه واستخدام المياه الجوفية في سقي المزروعات.

من جهته، نقل وزير الخارجية التركي تحيات الرئيس رجب طيب أردوغان للمالكي، وأعرب عن استعداد تركيا لدعم العراق في مختلف المجالات والعمل على حل المشكلات العالقة بين البلدين.

وفي وقت سابق، أكد وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، اليوم الثلاثاء، التوصل إلى اتفاق مع نظيره في العراق فؤاد حسين لتشكيل لجنة مشتركة دائمة بشأن المياه، فيما أشار إلى أن بلاده تدعم رؤية رئيس الوزراء في العراق محمد شياع السوداني في إنشاء مشروع طريق التنمية.

وأشار، إلى أن" حجم التجارة بين العراق وتركيا يصل إلى 25 مليار دولار وهو يتخلف عن الإمكانيات الحقيقية"، لافتا، إلى أن" الحكومة التركية تتابع عن كثب نقص المياه في العراق ونتعامل مع القضية من وجهة نظر إنسانية وتم التوصل خلال المباحثات إلى تشكيل لجنة مشتركة دائمة بشأن المياه".

وفي وقت سابق، استقبل الرئيس العراقي الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الثلاثاء، 22 آب 2023 في قصر بغداد، وفد الاتحاد البرلماني الدولي برئاسة السيد سامويل كوغلاتي رئيس لجنة حقوق الإنسان في الاتحاد والوفد المرافق له وبحضور رئيس لجنة حقوق الإنسان النيابية السيد أرشد الصالحي، وعضو اللجنة السيدة وحدة الجميلي.

وأكد الرئيس العراقي، خلال اللقاء، أهمية علاقات التعاون والتنسيق بين العراق  ومنظمات حقوق الإنسان، مشيرا إلى الجهود المبذولة في البلاد لترسيخ وتدعيم أسس البناء الديمقراطي وضمان وحماية حقوق الإنسان وحرية التعبير والرأي وتعزيز سيادة القانون والقضاء، مؤكدا أن العراقيين بكافة مكوناتهم حريصون على إرساء ثقافة التعايش السلمي والتسامح والاحترام وقبول الآخر.

الرئيس العراقي يشدد على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة الزلازل

أكد الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، أهمية تعزيز البحث العلمي والأكاديمي في مختلف المجالات، فيما شدد على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة الزلازل وتخفيف تأثيراتها.