رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير العمل المصري يستعرض منظومة منصة البنية المعلوماتية لسوق العمل

نشر
الأمصار

عقد حسن  شحاتة وزير العمل المصري اجتماعًا ؛ مساء اليوم الأربعاء ، عبر تقنية الاتصال الافتراضي"فيديو كونفرانس"، مع وزير الاتصالات الدكتور  عمرو طلعت ، بحضور  المهندس خالد العطار، نائب  وزير الاتصالات؛ والرئيس التنفيذي لشركة "دي إكس سي "  الشركة المسؤولة عن تنفيذ منظومة منصة البنية المعلوماتية لسوق العمل.

واستعرض وزير الاتصالات ونائبه تصورا للمنظومة التي ستُنفذ ضمن مشروع أُحمس وهو من المشروعات القومية التي تستهدف بناء حكومة رقمية  تشاركية ومستدامة محورها خدمة المواطن من خلال منظومة معلوماتية متكاملة.

وشدد وزير العمل أن الوزارة تقوم بمراجعة أدلة الإجراءات، والتشريعات المُرتبطة بأعمال منظومة منصة البنية المعلوماتية لسوق العمل، لتتوافق مع أهداف ورؤية الدولة المصرية في تعزيز مفاهيم الحوكمة وترسيخ مبادئ الشفافية ، وعرض المعلومات والبيانات الدقيقة بشأن سوق العمل .      

        

وكشف وزير العمل حسن شحاتة أن "المنظومة" تستهدف توفير قواعد بيانات متكاملة للأطراف المعنية، وتوفير تقارير ديناميكية لسوق العمل بأطرافه من الحكومة مُمثلة في وزارة العمل ، والأفراد الباحثين عن عمل،وأصحاب الأعمال، بما يتماشى مع إستراتيجية الدولة ورؤية مصر 2030،وتحقيق أهداف التنمية المستدامة نحو جودة الخدمات المقدمة للمواطن.
حضر اللقاء المستشار حسين صبرى البكباشى مستشار وزير العمل للمعلومات والتحول الرقمى ، والمستشار خالد رضوان مستشار المعلومات لصندوق الطوارئ ، والمهندس أيمن قطامش رئيس الإدارة المركزية للتدريب المهنى ، ومنال عبد العزيز رئيس الإدارة المركزية لشؤون مكتب الوزير ، وهند محمد صفاء الدين مدير مشروع ميكنة خدمات وزارة العمل ، ومحمد كمال مدير عام الادارة العامة للبنية الاساسية وتأمين المعلومات ، وأمنية عبد الحميد مساعد فنى بمكتب الوزير.

مصر تتصدر دول إفريقيا بمجال نمو الاقتصاد الرقمي

كشفت إحدى المؤسسات الدولية، عن تصدر مصر للبلدان الأفريقية في مجال الاقتصاد الرقمي، وذلك إلى عدد من الدول الأخرى مع المغرب ونيجيريا وجنوب أفريقيا وكينيا.  

حجم النمو فى مجال الاقتصاد الرقمي في مصر 

ونوهت مؤسسة التمويل الدولية، بأن مصر تتصدر بلدان إفريقيا الواعدة بالنمو فى مجال الاقتصاد الرقمي، بحلول عام 2025، حيث إن الدول الخمسة الإفريقية التي تم ذكرها سابقًا يمتلكون ما لا يقل عن 700 ألف مطور رقمى محترف، كما توقعت مؤسسة التمويل الدولية، نمو حجم الاقتصاد الرقمي فى أفريقيا إلى أكثر من 180 مليار دولار أمريكي، بحلول عام 2025، ما يعادل 5.2 % من الناتج الإجمالى الكلي لأفريقيا. 

 

وتطرقت مؤسسة التمويل الدولية في تقديراتها للاقتصاد الرقمي الإفريقي إلى بيانات النمو الكلي للنواتج المحلية الإفريقية خلال الفترة من 2010 حتى 2019، والذى كان بنسبة 4 % سنويا، وهي النسبة التي تفوقت على معدلات نمو الاتحاد الأوروبي، خلال ذات الفترة (1.7 %) وأمريكا اللاتينية (1.7 %). 

مستوى انتشار خدمات الإنترت فى إفريقيا  

مستوى الانتشار الحالي لخدمات الإنترت فى أفريقيا يصل إلى 40 % من إجمالي السكان الأفارقة في عموم دول القارة، وأن معدلات نمو مبيعات الهواتف المحمولة تصل لنسبة 2.5 % سنويا؛ وهو معدل يفوق المعدل العالمى (2%)؛ كما يمكن أن يسهم الاقتصاد الرقمى بنسبة لا تقل عن 2.5% فى نمو نصيب المواطن الأفريقى من الناتج المحلي الكلي للقارة بحلول عام 2025 إذا ارتفعت معدلات انتشار الإنترنت ونفاذيته بنسبة 75 % . 

 مقارنة بين اقتصاديات منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا  

3.6 % توقعات نمو اقتصاد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في 2023

الدولة   2022     2023 

العراق    9.3%     4%

الكويت 8.7%       2.6%

السعودية 7.6%      3.7%

مصر     6.6%        4.4%

الإمارات 5.11%     4.2^

الجزائر   4.7%       2.6%

عمان     4.4%        4.1%

فلسطين  4%          3.5%

قطر      3.4%        2.4%

الأردن   2.4%        2.7%

تونس    2.2%       1.6%

المغرب   0.8%       3.1%

السودان  0.3%       2.6%