رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس مجلس الوزراء العراقي يرأس اجتماعًا لمتابعة مشاريع النقل في الموازنة العامة

نشر
الأمصار

ترأس رئيس مجلس الوزراء العراقي، السيد محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، اجتماعاً خُصص لمتابعة مشاريع النقل في الموازنة العامة الاتحادية للعام 2023، حضره وزراء؛ التخطيط والنقل والمالية، وعدد من المستشارين والوكلاء والمديرين العامين في الدوائر والجهات المعنية.

وناقش الاجتماع مشاريع الوزارة ضمن خطّة البرنامج الحكومي للمُدد المحددة، وفي ضوء موازنة الأعوام الثلاثة، بما يتناسب مع تقديم الأولويات الحكومية وحصة الإدراج والتمويل والتنفيذ وتوزيع هذه المشاريع بين المحافظات.

وشدد  رئيس مجلس الوزراء العراقي، على أهمية معالجة مشاكل التنفيذ والتمويل لهذه المشاريع، ووضع الحلول الاستباقية لها، والبدائل لأية عقبة قد تواجه العمل، سواء أكانت عقبات إدارية وقانونية أم عقبات تتعلق بالتمويل.

واستعرض الاجتماع سير العمل في مشاريع ميناء الفاو الكبير، ومراحل إنجاز خطي البصرة –شلامجة، وساوة –حجامة، للسكك الحديد، إذ أكد سيادته على أهمية تنمية قطاع النقل بالسكك الحديد، بما يمثله من عصب للتطور في البنى التحتية وخدمة مضافة تيسّر من انتقال المواطنين.

ووجّه السيد السوداني بإعداد خطة لتطوير قطّاع الطيران، وشركة الخطوط الجوية العراقية، وتطوير ملاكاتها التخصصية والمشاريع الخدمية الساندة لها.

كما ناقش الاجتماع عدداً آخر من المشاريع الخدمية في قطاع النقل، واتخذ الإجراءات اللازمة بشأنها.

ومن جهة أخرى، رحب رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الاثنين، بتوقيع إعلان النوايا المشترك المزمع إبرامه بين وزارتي الداخلية العراقية والبريطانية.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل وزير الدولة لشؤون الأمن البريطاني، توم توغندهات والوفد المرافق له"، لافتا الى أنه "جرى، خلال اللقاء، بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيز التعاون الثنائي في جميع المجالات، لاسيما الأمنية والعسكرية، ومحاربة الإرهاب، وكذلك في مجال مكافحة الفساد".

وأشاد رئيس مجلس الوزراء بحسب البيان، بـ"دعم المملكة المتحدة للعراق والوقوف معه في الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي"، مؤكدا " أهمية التعاون مع  الجانب البريطاني في مكافحة الجرائم العابرة للحدود، خصوصاً المتعلقة بالتهريب والاتجار بالبشر، وتجارة المخدرات والمؤثرات العقلية، بالإضافة إلى استرداد الأموال والمطلوبين للقضاء العراقي بقضايا الفساد".

السوداني: مكافحة الفساد مطلب شعبي

واشار إلى أن "مكافحة الفساد مطلب شعبي، وخطره لا يتوقف عند العراق بل يتسع ليهدد جميع دول العالم".

وأكد أن "الحكومة أعدت استراتيجية وطنية لمكافحة الاتجار بالبشر في العراق للأعوام 2023 - 2026، وكذلك الاستراتيجية الوطنية لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية للأعوام 2023_2025"، مشيراً إلى "الجهود الكبيرة التي يبذلها العراق في مجال مكافحة هذه الآفة".

ورحّب رئيس مجلس الوزراء بـ"توقيع إعلان النوايا المشترك، المزمع إبرامه بين وزارتي الداخلية العراقية والبريطانية، ومسوّدة مذكرة التفاهم بين البلدين".