رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان تلغي جوازات السفر الدبلوماسية لقادة مليشيا الدعم السريع

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة خارجية السودان، اليوم الأربعاء، أنها ألغت جوازات السفر الدبلوماسية لقادة مليشيا الدعم السريع المتمردة وقوى الحرية والتغيير.

وأضافت الخارجية السودانية في بيان لها، أنها ألغت جوازات السفر دبلوماسية لكل من خالد عمر يوسف ومريم الصادق المهدي والفكي من قوى التغيير.

وكانت قد دعت وزارة الخارجية السودانية، المجتمع الدولي إلى تصنيف مليشيا الدعم السريع المتمردة "جماعة إرهابية".

وبحسب بيان سابق للخارجية السودانية فإنه من واجب على المجتمع الدولي تصنيف مليشيا الدعم السريع المتمردة جماعة إرهابية.

الدعم السريع تعلن مقتل 18 من كبار ضباط الجيش في الخرطوم

ومن ناحية أخرى، أعلنت قوات الدعم السريع في السودان التي يقودها محمد حمدان دقلو “حميدتي” في بيان لها، إن قواتها “كبدت الفلول خسائر باهظة في الأرواح في الخرطوم، بمقتل المئات من عناصر الانقلابيين وما يسمى بكتيبة البراء الكيزانية بينهم 18 من كبار الضباط، ووقوع العشرات منهم في الأسر”.

الحرب في السودان

وأشارت الدعم السريع إلى أنها تمكنت من “السيطرة على مجمل معسكر سلاح المدرعات عدا جيوب صغيرة جاري التعامل معها”، مؤكدا “الاستيلاء على 101 دبابة و90 مدرعة و21 عربة قتالية، وكميات من الأسلحة والذخائر”.

وكان قد أعلن الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، أمس الثلاثاء، سيطرته الكاملة على سلاح المدرعات في الخرطوم، بعد صد هجوم من قوات الدعم السريع وتلقيها خسائر كبيرة.

ومنذ 15 أبريل الماضي، يشهد السودان اشتباكات عنيفة وواسعة النطاق بين قوات الجيش وقوات الدعم السريع، في مناطق متفرقة من البلاد، تتركز معظمها في العاصمة الخرطوم، مخلفةً المئات من القتلى والجرحى بين المدنيين.

قال الجيش في السودان، إن سلاح المدرعات نجح في صد هجوم جديد لعناصر ميليشيات الدعم السريع في الخرطوم. 

سلاح المدرعات يصُد هجومًا لمليشيات الدعم السريع بالخرطوم

وقد نجح جيش السودان، أمس، في صد هجوم كبير شنته قوات الدعم السريع على مقرات سلاح المدرعات داخل منطقة الشجرة العسكرية، ما أدى إلى وقوع إصابات كبيرة وتلف المعدات.

ومن ناحية أخرى، كشف الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، أن الوضع الصحي في السودان بلغ مرحلة حرجة بعد 4 أشهر من القتال، وأن المنظمة تواصل العمل، جنباً إلى جنب مع الوكالات الإنسانية الأخرى لتوزيع الإمدادات الطبية المنقذة للحياة بشكل مكثف في السودان تحت النيران.