رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إيران: الاستعدادات جارية لاستقبال الملك سلمان في طهران

نشر
الأمصار

قال المتحدث باسم الحكومة في إيران، علي بهادري جهرمي، اليوم الثلاثاء، إن اللقاء بين الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، مدرج على جدول الأعمال في العاصمتين ويتم التحضير له.

وأضاف جهرمي أن زيارة وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إلى الرياض ودعوة الجانب السعودي لرئيس الجمهورية الإيرانية، خطوة مهمة نحو تحسين العلاقات بين البلدين.

المتحدث باسم الحكومة في إيران

وأوضح أن الرئيس الإيراني أعلن منذ توليه الحكم بصوت عال أن إيران تمد يد الصداقة إلى جميع البلدان، وخاصة الدول المجاورة، وأن هناك إرادة جادة لدى الجانبين لتحقيق تعاون مناسب.

وتابع جهرمي أن البلدان اتفقت على التعاون الاقتصادي والاستثمار، كما يتم حاليا التحضير لرحلات العمرة والرحلات الجوية بين البلدين.

وأشاد المتحدث باسم الحكومة الإيرانية بأداء وزير الخارجية الإيراني، قائلا: "أشكر وزير الخارجية على أدائه لأنه أظهر دبلوماسية نشطة نرى آثارها الآن وستكون أقوى بعد ذلك".

يأتي هذا التطور في أعقاب سلسلة من الخطوات التي اتخذتها السعودية وإيران لتحسين العلاقات بينهما، بما في ذلك إعادة فتح السفارات في البلدين في عام 2021.

ويأمل البلدان أن يؤدي اللقاء المرتقب بين رئيسي وسلمان إلى مزيد من التقدم في مسار تحسين العلاقات بينهما.

أخبار أخرى..

وزير خارجية إيران يتفقد سفارة طهران في السعودية

على هامش زيارة وزير خارجية إيران للسعودية، تفقد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، سفارة بلاده لدى الرياض واطلع على جهود تجهيزها في سبيل إعادة فتحها، وفق ما ذكرته وزارة الخارجية الإيرانية عبر منصة "إكس" اليوم الجمعة..

اقرأ ايضا:-

وقالت الخارجية إن وزير خارجية إيران "تفقد سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في الرياض".

وأردفت الوزارة بالقول: "اطلع وزير الخارجية  إيران على الجهود المكثفة التي يبذلها الوفد من المركز من أجل تجهيز السفارة في فترة قرابة شهرين وإعادة فتحها".

تفعيل سفارة إيران في الرياض

وزير خارجية إيران

وتابعت الخارجية الإيرانية: "يذكر أن سفارة إيران في الرياض قد تم تفعيلها منذ فترة، وبالإضافة إلى انجاز المهام الدبلوماسية، تقدم الخدمات القنصلية اللازمة أيضاً".

توصل وزيرا خارجية إيران والسعودية، حسين أمير عبداللهيان ونظيره فيصل بن فرحان، يوم الخميس، إلى اتفاق لإعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بعد 7 سنوات من القطيعة.

جاء الاتفاق بعد زيارة وزير خارجية إيران إلى الرياض، وهي الأولى له إلى المملكة منذ أن أصبح وزيرا للخارجية في عام 2021.