رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ستاندرد آند بورز تخفض التصنيف الائتماني وتعدل توقعاتها بالبنوك الأميركية

نشر
الأمصار

خفضت وكالة ستاندرد آند بورز جلوبال، التصنيف الائتماني وعدلت توقعاتها للعديد من البنوك الأميركية، وذلك بعد أسبوعين من خطوة مماثلة من قبل وكالة موديز.

وأكدت الوكالة على تحذيرها من أن مخاطر التمويل وضعف الربحية من المرجح أن تختبر القوة الائتمانية للقطاع المصرفي بالولايات المتحدة.

وبحسب بيان لـ ستاندرد آند بورز فإنها خفضت تصنيفها الائتماني درجة واحدة لكل من "KeyCorp"، و"Comerica Inc"، و"Valley National Bancorp"، و"UMB Financial Corp"، و "Associated Banc-Corp".

كما خفضت الوكالة توقعاتها لبنكي "River City Bank"، و" S&T Bank" إلى سلبية، وقالت إن نظرتها إلى بنك "Zions Bancorp" لا تزال سلبية بعد المراجعة.

وقالت ستاندرد آند بورز في مذكرة بشأن تخفيض تصنيفها للبنوك، إن العديد من المودعيم حولوا أموالهم إلى حسابات ذات فائدة أعلى مما أدى إلى زيادة تكاليف تمويل البنوك.

وبحسب ما ذكرته الوكالة، "أدى انخفاض الودائع إلى الضغط على السيولة لدى العديد من البنوك، في حين انخفضت قيمة أوراقها المالية التي تشكل جزءا كبيرا من سيولتها".

ستاندرد آند بورز

ستاندرد آند بورز (S & P) هي شركة خدمات مالية ومقرها في الولايات المتحدة. وهي فرع لشركات مكغرو هيل التي تنشر البحوث والتحليلات المالية على الأسهم والسندات. ولها معرفة جيدا بمؤشراتها في سوق البورصة إس وبي 500 الأمريكية وS&P/ASX 200 الأسترالية وS&P/TSX الكندية وS&P/MIB الإيطالية والهندية S&P CNX Nifty. كما أنها واحدة من وكالات التصنيف الائتماني الثلاث الكبار، التي تضم أيضا تصنيف كلا من وكالة موديز ووكالة فيتش.

تاريخ الشركة

يعود تاريخ الشركة إلى سنة 1860 مع إصدار هنري ڤارنم بور كتابا عن «تاريخ السكك الحديدية والقنوات في الولايات المتحدة». وكان هذا الكتاب محاولة لجمع معلومات كاملة عن الوضع المالي والتشغيلي لشركات السكك الحديد في الولايات المتحدة. وقد أنشأ هنري ڤارنم مع ابنه وليام هنري شركة H.V. and H.W. Poor Co.، ونشر إصدار تحديث سنوي لهذا الكتاب.

وفي 1906 أسس لوثر لي بليك Standard Statistics Bureau مكتب الإحصاء القياسي بهدف توفير المعلومات المالية عن شركات خارج نطاق سكك الحديد، واستخدم فيها بطاقات 5" x‏ 7" كمعيار احصائي بدلا من نشر الكتاب السنوي، مما يسمح بظهور تحديثات كثيرة التواتر. وقد اندمجت كلا من شركتي بور وستاندرد ستاتيستك مكونة شركة ستاندرد آند بورز وكان ذلك في سنة 1941. وفي سنة 1966 استحوذت مجموعة شركات مكغرو هيل عليها وهي الآن تشمل قطاع الخدمات المالية.