رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أردوغان يعلن عن زيارة مرتقبة لوزير خارجيته لروسيا

نشر
الأمصار

صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنه سيتحدث مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين وجهًا لوجه، كاشفًا عن قرب إجراء زيارة لوزير خارجيته هاكان فيدان إلى موسكو.

وحسب وكالة “الأناضول” التركية، قال أردوغان إنه “من الممكن أن يجري وزير خارجيتنا زيارة إلى روسيا قريبًا لأنه من المهم جدًا أن يتم هذا الأمر وجهًا لوجه”.

وحول عضوية السويد في حلف شمال الأطلسي “الناتو”، قال أردوغان إنه سيكون موقف تركيا مغايراً في حال استمرار الاعتداء على مقدساتها وعدم ضبط شوارعها.

االرئيس التركي أردوغان

وفي وقت سابق، كشف عاكف كاجاتاي كيليتش، مستشار الرئيس التركي أردوغان، عن آخر تطورات زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى تركيا لإجراء مباحثات مع نظيره التركي أردوغان.

وأعلن "كاجاتاي" إن الاستعدادات لزيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى اسطنبول مستمرة، بحسب تصريحاته لشبكة "سي إن إن".

وأكد كيليتش ردا على سؤال بشأن زيارة بوتين المحتملة لتركيا "العمل في هذا الاتجاه مستمر في هذه اللحظة. روسيا تعمل على الجدول الزمني بسبب الوضع الداخلي والمفاوضات جارية بشأن موعد الزيارة. نحن نعقدها".

 

تركيا تبرم اتفاقية لتصدير الغاز الطبيعي إلى المجر

وقعت شركة خطوط أنابيب البترول التركية "بوتاش" اتفاقية "تاريخية" مع المجر في مجال تصدير الغاز الطبيعي.

وبحسب بيان الشركة فأن الاتفاقية وقعت مع شركة MVM CEEnergy الحكومية تماشيا مع أهداف تركيا الاستراتيجية في مجال الطاقة.

وأوضحت الشركة أن الاتفاقية تأتي في إطار رؤية تركيا في أن تصبح دولة مركزية في مجال الغاز الطبيعي، مشيرة إلى أن الاتفاقية وقعها وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي ألب أرسلان بيرقدار ووكيل الإدارة العامة بوزارة الطاقة المجرية جابور تشيبك ومدير عام "بوتاش" برهان أوزجان.

وأضاف البيان أنه من المتوقع أن تبدأ شحنات الغاز الطبيعي بالوصول من تركيا إلى المجر اعتبارا من العام المقبل.

وأكد على أن الاتفاقية تشكل أيضا التعاون في استخدام البنية التحتية للغاز الطبيعي المسال في تركيا ومنشآت التخزين في البلدين.

وكشف البيان أن الاتفاقية هي الأولى في تصدير الغاز لدولة أوروبية ليست حدودية مع تركيا، مشيرا أنها ستساهم في ضمان أمن إمدادات الغاز الطبيعي لأوروبا.

يشار أن تركيا وقعت في يناير الماضي، اتفاقية مع بلغاريا لتصدير 1.5 مليار متر مكعب سنويا لمدة 13 عاما.

وعلى هامش أكبر الدول المستوردة من تركيا، أعلن اتحاد جمعيات صناعة الأغذية والمشروبات، اليوم الاثنين، أن العراق جاء كأكبر مستورد للمواد الغذائية من تركيا في النصف الأول من السنة الحالية 2023.

وقال الاتحاد في تقرير له، إن "تصدير الجمعية في تركيا من المواد الغذائية ما مجموعه 12.23 مليار دولار ومن الصناعة الغذائية 12.46 مليار دولار من في الاشهر الستة الاولى من عام 2023"، مشير إلى ان "الطحين كان المنتج الاول لتصدير القطاع بإيرادات بلغت 683 مليون دولار يليه زيت دوار الشمس بقيمة 494 مليون دولار والبندق بقيمة 456 مليون دولار".

وأضاف أن "العراق كان أكبر سوق تصدير للقطاع حيث بلغت عائدات الشحنات اليه 1.4 مليار دولار، وجاءت المانيا ثانيا بعائدات 889 مليون دولار وروسيا ثالثا بعائدات 884 مليون دولار ومن ثم جاءت الولايات المتحدة الامريكية رابعا بعائدات 825 مليون دولار وايطاليا خامسا بعائدات 401 مليون دولار".